النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10846 الأربعاء 19 ديسمبر 2018 الموافق 12 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:57AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

كتاب الايام

في مفهوم التنوير!

رابط مختصر
العدد 10809 الإثنين 12 نوفمبر 2018 الموافق 4 ربيع الأول 1440

التنوير واجهة واسعة في البحث تجاه مفاهيم نصوص الحياة في الصح والخطأ... وذلك وفق مرئيات فلسفية جدلية تشير إلى ان في الخطأ «صح» وفي «الصح» خطأ وهو ما يجعل البحث يتواصل في أبدية لا حسم ولا توقف فيه ولا يمكن ايقاف جدلية حركة التنوير في المعرفة فالمعرفة تنوير والتنوير معرفة مسارات أنوار في الحياة تتجلى انوارها في نور الشمس والقمر والنجوم ونور العقل ونور الله (فالله نور في السماوات والأرض* مثل نوره كمشكاة فيها مصباح* المصباح فيه زجاجة* الزجاجة كأنها كوكب دري) وهو ما اختلف نور تفسيره وتأويله لدى المفسرين والمؤولين:
فالتأويل في حد ذاته نور والنور تأويل التأويل في التنوير كأن تأويل التنوير في الحياة مسار فلسفة لا طائل لها (...) كلما أمسك التنوير بالحقيقة كلما تجلت امامه حقائق تترجى التأويل عند المفسرين (...) ان التأويل تنوير وان التنوير تأويل وما الموئلين والموئلات الا مسار تجليات ترافض وتناقض في مسار ضرورة التنوير في الحياة (!) ولا ثبات في تكون مكونات التنوير في الكشف عن حقائق الاسرار في الحياة وكلما انكشف سر تجددت الاسرار في الحياة فليس هناك حدود في تثابت الاسرار في منظومة سجلات الحياة (!) ولن يستطيع كائن من كان ايقاف مسار التنوير في تقويم مسار الحياة في الطبيعة والفكر والمجتمع... ان نصوص التنوير في تقويم اعوجاج الحياة ينهض بها التنويريون والتنويريات من الرجال والنساء على حد سواء الا ان هناك امكان مسارات امبريالية في تزييف مقامات التنوير ومسخ ارادته التنويرية الانسانية (!) ولان التنوير يحتضن الحرية والحرية تحتضن التنوير فان التنوير جزء لا يتجزأ من الحرية... ويتساءل المفكر التنويري الكبير الراحل (تزفيتان تود وروف) أ للتنوير روح؟! أم ان روح التنوير في الحرية وروح الحرية في التنوير (!) وعلينا ان نعرف ان التنوير (أمامنا) وليس (خلفنا) وان سمات الروح التنويرية كثيرة ولكن أهمها استقلالية العقل بالقياس الى النقل وانه دون ذلك لا تفكير حر ولا اكتشافات ولا ابداع (!).
ولا يمكن ان يكون التنوير تنويرا اذا اخضع إلى مقاييس نقلية متخشبة في التطرف والغلو في التراث ويرى (تودوروف) ان التنوير يشكل اكبر طفرة معرفية راديكالية في تاريخ البشرية (!) ويقول الفيلسوف (كانت)لقد آن الاوان لكي تنتقل البشرية من مرحلة القصور العقلي إلى مرحلة النضج وسن الرشد المعطل طيلة القرون الوسطى (!).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا