النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10843 الأحد 16 ديسمبر 2018 الموافق 9 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

احتفل واكتشف أمريكا في البحرين!

رابط مختصر
العدد 10780 الأحد 14 أكتوبر 2018 الموافق 5 صفر 1440

تتمتع الولايات المتحدة وحكومة وشعب البحرين بعلاقة قوية. فالعلاقة بين البلدين علاقة عميقة وطويلة الأمد وشراكة متبادلة المنفعة تسمح لكلا البلدين بتعزيز قوة وقدرات بعضهم البعض. إنها شراكة مبنية على صداقة دائمة تربط وتثري كلا الشعبين. أمريكا ممتنة جدا للرابطة القوية التي تتشارك فيها مع البحرين. وفي هذا الأسبوع ونحن نحتفل «بأسبوع اكتشف أمريكا 2018» نود أن نسلط الضوء على واحدة من أقوى الأعمدة في علاقتنا، وهي العلاقات التجارية القوية بين بلدينا.
إن التجارة بين بلدينا تزدهر، وإن اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة - هي واحدة من بين عدة اتفاقيات مع دول مجلس التعاون الخليجي – وهي المثال الأكثر وضوحا للارتباط الاقتصادي بيننا. ومنذ دخول اتفاقية التجارة الحرة حيز التنفيذ في العام 2006 - ازداد التبادل التجاري إلى أكثر من الضعف حيث بلغ 1.9 مليار دولار في العام 2017 بما يعني تحقيق استفادة للمصدرين البحرينيين والأمريكيين واقتصاد البلدين على حد سواء – وهي تزداد قوة.
ولقد ازدادت التجارة الثنائية بين البلدين بنسبة 54% في السبعة أشهر الأولى من العام الجاري 2018 بالمقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وهذا يتضمن الخدمات والتجارة التي بلغ مجموعها ثلاثة مليارات دولارعلى نحو سنوي. وبموجب هذه الاتفاقية تصدّر البحرين للولايات المتحدة مجموعة واسعة من المنتجات التي تشمل على سبيل المثال لا الحصر، الألمنيوم والمنسوجات والبلاستيك والأسمدة والكيماويات والزجاج وخوذ سباق السيارات العالية الأداء.
كما جلبت اتفاقية التجارة الحرة فرص الاستثمار والشركات الأمريكية الشهيرة في البحرين، حيث خلقت هذه الشركات فرص عمل جيدة للمواطنين البحرينيين، وتوفر منتجات وخدمات لا تضاهى للمستهلكين البحرينيين.
إن أسبوع اكتشف أمريكا الذي يقام في الفترة من 14-24، هو احتفال للتعرف على التجارة والابتكار الأمريكيين، كما يشمل أيضا صناعة الأغذية ومحلات تجارة التجزئة والسياحة والابتكار في التقنيات الطبية وريادة الأعمال والتكنولوجيا والخدمات والمزيد من ذلك. وإن هذا الأسبوع فرصة رائعة للبحرينيين لاستكشاف بعض تلك المنتجات والخدمات العالمية ذات المستوى العالمي. إن الفعاليات والبرامج المطروحة لهذا العام تعزز الوجود الدائم لعدد من الشركات والعلامات التجارية الأمريكية في البحرين. كما أود أن أسلط الضوء على عدد من الأنشطة التي ستجري خلال الأسبوع.
حيث إننا سنحتفل ببعض قصص النجاحات التي تحققت بفضل اتفاقية التجارة الحرة، مثل التقنيات الطبية الرائدة الأمريكية المستخدمة في مستشفى الإرسالية الأمريكية، وأيضا الريادة في هندسة صناعة الألمنيوم في شركة ألمنيوم البحرين ألبا. كذلك وبالشراكة مع غرفة التجارة الأمريكية في البحرين وغرفة تجارة وصناعة البحرين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سنستضيف ندوة لتعزيز التجارة مع الولايات المتحدة. كما أننا سنستضيف رائدة عمل مشهورة من الولايات المتحدة لتتحدث عن نهوض المرأة في العمل التجاري، وذلك في فعالية تشارك برعايتها غرفة التجارة ومحافظة العاصمة الأمريكية في البحرين وشركة C5.
كما تشمل الفعاليات الأخرى تسليط الضوء على محلات تجارة التجزئة الأمريكية والعلامات التجارية المشهورة، بالإضافة إلى زيارة شركات أمريكية شهيرة في منطقة البحرين العالمية للاستثمار.
وإذ يبقى هنالك الكثير لاستكشافه عن أمريكا هنا في البحرين فإننا نتأمل بزيارتكم للولايات المتحدة لاستكشاف المزيد. جدير بالذكر أن أكثر من 5000 مواطن بحريني يزور مقر القنصلية في السفارة استعدادا لغرض السياحة أو الدراسة أو القيام بأعمال التجارة في الولايات المتحدة. ولدينا الآن ميزة برنامج إلغاء المقابلة الشخصية للمواطنين البحرينيين الراغبين في تجديد تأشيراتهم دون القدوم للسفارة. كما أننا نعمل على التسهيل من إجراءاتنا للزيارة والاستمتاع بكل ما تقدمه أمريكا.
 أرجو أن تأخذوا لحظات من وقتكم للتعرف على ما نفعله في السفارة من خلال https:/‏/‏bh.usembassy.gov زيارة موقع السفارة الأمريكية من الرابط التالي:
كما يمكنكم متابعة أنشطة اكتشف أسبوع أمريكا من خلال صفحتنا على التويتر @USEmbassyManama وصفحتنا على الأنستقرام @USembassyBahrain وصفحتنا على فيس بوك @AmericanEmbassyManam.
أتمنى أن تشاركوني في الاحتفال بأسبوع اكتشف أمريكا!

* السفير الأمريكي لدى مملكة البحرين

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا