النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10757 الجمعة 21 سبتمبر 2018 الموافق 11 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:08AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:39PM
  • العشاء
    7:09PM

كتاب الايام

الفن في موسيقى لوحة الفنان!

رابط مختصر
العدد 10739 الإثنين 3 سبتمبر 2018 الموافق 23 ذو الحجة 1439

كأن شحنات موسيقية ناعمة تحرك ألوان لوحاته الفنية وتجعلها تضج بإيقاعٍ رقصٍ فنيٍ ناعمٍ في حركة ألوانها (...) فن اللوحة في موسيقاها واللوحة الخالية من عزف الموسيقى تعد من الأموات (!) وضعت كفي في دفء كفّها وأخذتني الى لوحات معلقة في معرضٍ أقامته في مدينة الدمام من المنطقة الشرقية، قلت ضعيني أمام أجمل لوحة ترينها من لوحاتك (...) تأملتني مرتبكة ومدت اصبعها الى إحدى لوحاتها رفعت رأسي فيها: في لوحة تعانق صمت ألوان حركتها قلت أين الموسيقى (؟!) سكتت فهي لا تدري ان كل لوحة فنية خالية الوفاض في ألوانها من عزف الموسيقى اقرأوا عليها السلام (!).
أحسب أن الموسيقى هناك تبدو في عزف ريشة الفنان: حركة... حركة... مغمورة في ابتسامة ألوانها (!) ريشة الفنان أداة إيقاع عزف في خلط ألوان اللوحة الآيلة عزفاً في حركة ريشة الفنان (!).
اللون يبتسم لريشة الفنان، وريشة الفنان تبتسم في اللون: هذه العلاقة الفنية الشاخصة أهي في روح الفنان (...) أم في روح اللوحة (...) كل لوحة في فن روح موسيقاها العالق في ألوان حركتها (...) كل فن تشكيلي يتشكل في الموسيقى، والموسيقى تتشكل في الفن التشكيلي، هذا التناغم الموسيقي الفني هو سر نجاح اللوحة الفنية عن الفنان الرجل او المرأة الفنانة السعودية التي التقيتها في الدمام، قلت لها حاولي أن تمزجي إيقاعاً في عزف اللون في اللوحة (...) وهناك يمكن أن تمسكي جادة اللون في إيقاع الريشة (!).
وكان الفنان التشكيلي (بيكاسو) الشامخ فناً إنسانياً على صعيد العالم يرقص وجدانياً ضمن إيقاع ألوان حركة ريشته التي تجسد الحياة في وعي مضامين بهجت الحياة فيها: فاللوحة الفنية كما تتأملها (...) فإن تأملتها سلباً قتلت معناها، وإن تأملتها ايجاباً بعثت الحياة فيها (!) وإن أشد ما يؤرق مصداقية الفنان في انسانية فن لوحاته هو هذا التشويه الذي يدفع به فلاسفة البرجوازية وأنصارها في الاسلام السياسي خاصة في تكفير الفن والفنانين كون ذلك ليس الفن والفنانين كون ذلك ليس من الدين والعقيدة بشيء (!) ومعلوم ان الدول المتقدمة تقاس برقي فنها ونهضة فنانيها الذين يجسدون التقدم والرقي في وعي تناول حرية أعمالهم الفنية (!).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا