النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10756 الخميس 20 سبتمبر 2018 الموافق 10 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

كتاب الايام

الهجمات السيبرانية القادمة من إيران وقطر

رابط مختصر
العدد 10724 الأحد 19 أغسطس 2018 الموافق 8 ذو الحجة 1439

وزير الخارجية الامريكي (مايك بومبيو) حينما تحدث عن الهجمات السيبرانية التي كانت ضمن الاثني عشر مطلباً أمريكياً لرفع الحصار الامريكي عن النظام الايراني لم تأتِ من فراغ، فقد عانت الولايات المتحدة كما عانت الدول العربية منها، لذا تساءل الكثيرون عن خطورة تلك الهجمات على السلم العالمي، ومستوى خطورة تلك الهجمات التي رغم مرور ثمانية أعوام على ما يسمى (الربيع العربي) وما احدثه في مجموعة من الدول العربية إلا انه لا تزال بعض الدول تعاني من تلك الهجمات الخبيثة لما تملكه من وسائل المراوغة والتضليل والخداع.
والبحرين من أكثر الدول تعرضاً للهجمات السيبرانية التي تحدث عنها وزير الخارجية الامريكي (مايك بومبيو)، وكان ذلك جلياً حين اصبح هناك تعاون كبير بين النظام الايراني والنظام القطري لزعزعت أمن واستقرار البحرين، فقد تعرضت البحرين خلال السنوات الماضية لفبركات وأراجيف واستغلال لبعض الحوادث لاشعال نار الفتنة الطائفية تارة، والنيل من هيبة الدولة، والدعوة لوقف المشروع الاصلاحي من خلال الاستهزاء بالمجلس النيابي، والتعرض لمن حصل الجنسية البحرينية، والتحريض على بعض الوافدين وغيرها كثير، كل ذلك يأتي عبر الهجمات السيبرانية التي كشفتها أجهزت الاستخبارات الدولية، وحذر منها وزير الخارجية الامريكية في خطابه الأخير والموجه الى إيران.
قبل أيام قليلة تم نشر فيديو لاعتداء على طبيبة بحرينية في (مركز قلالي الصحي)، وقد نفت وزارة الصحة الخبر جملة وتفصلاً، وانه لم يتعرض أحد من الأطباء لاعتداء، والمضحك المبكي أن قلالي ليس بها مركز صحي أصلاً! والمؤسف له حقاً أن هناك من قام بإرسال الفيدو وتداوله ونشره، وحين تسأل عن المصدر يقول لك: هكذا استلمته، هل من المعقول نشر فيديو عن طبيبة بحرينية، وعن مركز صحي دون التأكد من المصدر؟! يا ناس: تأكدوا رجاء فأنتم تساعدون اعداءكم في هدم بيوتكم ومجتمعكم وأمنكم!.
إن احداث عام 2011م كانت قائمة على الهجمات السيبرانية المفتعلة، أخبار كاذبة، وصور وفيديوهات وتمثيلات مفبركة، وساعدها قنوات فضائية مثل المنار والعالم واللؤلؤة والميادين والجزيرة وغيرها ممن يسير في فلك النظام الايراني، ولكن يقظة أبناء هذا الوطن فوت الفرصة حين اسقط مشروعهم التدميري، وفضح قادته ومموليه وداعميه ورعاته.
البحرين وقادتها وشعبها استطاعوا افشال الكثير من المؤامرات، واثبتوا للعالم بأسره انها الاقدر على فهم العقلية الإيرانية التوسعية، ولو كانت غير البحرين لسقطت فريسة سهلة للنظام الايراني كما حدث لبعض الدول العربية، لذا فإن الهجمات السيبرانية الإيرانية قد نجحت في العراق وسوريا ولبنان واليمن وقطر ولكنها لم ولن تنجح في البحرين، لذا من أراد ان يتعلم المواقف الرجولية والشجاعة عليه أن يقرأ تاريخ البحرين ومواقفها التاريخية، حينها سيجد أن البحرين مهما تعرضت لمشاكل داخلية إلا أنها تتوحد خلف قيادتها السياسية لصد العدوان الخارجي.
النصيحة الكبرى هذه الأيام هو الحذر واليقظة من الطابور الخامس الذي ينشر بعض الفيديوهات مع بعض التعليقات الساخرة مع أنها لجهات خارج البحرين وأحياناً لسنوات مضت، فإذا بعض السذج يساهم في نشرها لينال من بعض الجهات، لذا يجب تحري الصدق وعدم المساهمة في نشر تلك الفيديوهات، فالهجمات السيبرانية الإيرانية اكثر خطورة من الأسلحة الفتاكة، فهي تعتمد على تقنية المعلومات والفضاء المفتوح.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا