النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10762 الأربعاء 26 سبتمبر 2018 الموافق 16 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:29AM
  • العصر
    2:55PM
  • المغرب
    5:30PM
  • العشاء
    7:00PM

كتاب الايام

الاستفادة من سيرة الشيخ سليمان الراجحي

رابط مختصر
العدد 10686 الخميس 12 يوليو 2018 الموافق 28 شوال 1439

كلنا أو ربما أكثرنا سمع عن الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي رجل الأعمال السعودي المعروف، والذي قدرت مؤسسة فوربس ثروته في عصره الذهبي بحوالي 5.9 مليار دولار مما جعله يحتل المركز 169 في قائمة أغنياء العالم.
في عام 1956 قام بافتتاح محل صرافة في جدة بالشراكة مع شقيقه صالح الراجحي، الذي عرف لاحقًا باسم مصرف الراجحي.
ويعتبر الراجحي من أكثر رجال الأعمال العرب سخاءً، فقد نقل أسهمه المصرفية في مصرف الراجحي (تعادل مؤخرًا 3.7 مليار دولار) ومزرعة دواجن وأصولًا أخرى إلى وقف خيري يحمل اسمه. وهو يمول مساعي التعليم ومبادرات القضاء على الجوع في جميع أنحاء العالم.
نشأ في أسرة فقيرة، ومن أقواله التي اشتهر بها: «لا تمدن يديك إلى أحد، بل اعتمد بعد الله سبحانه وتعالى على نفسك، فقد عملت في صغري حمالًا بنصف قرش وصبيًا بريال واحد، وخرفت النخل بستة ريالات في الشهر».
وفي الرياض التحق سليمان بالدراسة، ولكنه ومنذ طفولته كان يميل إلى العمل والتجارة، حيث عمل كحمالٍ وكحارسٍ لبضاعة البائعين في السوق، وفي وقت الفراغ كان يتتبع الإبل لتجميع ما يسقط منها من أحطاب كما عمل في البناء وغيرها من المهن التي اكسبته خبرة بأحوال السوق ودراية بطرق التعامل ومعاملة مختلف الفئات والعقليات وطرق التجارة.
 وبعد ذلك تفرغ سليمان للمصرف وبدأ بإنشاء عدد من الفروع في مختلف المناطق في المملكة. ووصل عدد الفروع الخاصة بالمصرف إلى ما يقارب خمسمائة فرع داخل المملكة، كما يمتلك المصرف أكبر شبكة صراف آلي في المملكة بعدد يزيد عن 2750 صرافًا في مختلف المناطق، ناهيك عن الفروع الدولية في مختلف البلدان.
كما عمل في القطاع الزراعي والصناعي ومختلف القطاعات الغذائية مثل الدواجن والروبيان، وهذا لم ينحصر فقط على المملكة العربية السعودية، بل شملها إلى دول عربية لكي يوسع نفوده ويتضاعف اجره.
ومن التجارب الرائدة في مجال الأمن الغذائي تجربته في شركة دواجن الوطنية، حيث كان مشروع الدواجن في بدايته يتحمل الكثير من الخسائر غير المحتملة في هذا المجال. وعلى الرغم من هذه الخسائر أصر على إنجاح التجربة على الرغم من أن الخسائر وصلت إلى ما يقرب مليون ريال، حيث باشر بتنظيم الموارد البشرية والأجهزة المستخدمة ودمج هذا مع استخدام حظائر محلية الصنع قليلة التكلفة إلى أن يكون إنتاجه يفوق النصف مليون دجاجة وأكثر من مليون بيضة في اليوم الواحد، بالإضافة إلى إنشاء شركات دواجن في مصر شبيهة لهذا بحيث أصبحت دواجن الوطنية توزع في العديد من البلدان.
كانت له العديد من التجارب في مختلف المجالات الهامة ومن الشركات التي ساهمت في هذا المجال الوطنية الزراعية في القصيم والوطنية الزراعية في منطقة البسيطاء والتي تعتبر من التجارب الرائدة كونها تعتمد بشكل كلي على المنتجات والأسمدة الطبيعية بدون أية مواد كيميائية، كما أنها تدار بطريقة التكامل البيئي، بحيث يتم الاستفادة من كل المخرجات وإعادة استخدامها في إدارة العمل بشكل يخدم البيئة ويزيد من جودة الإنتاج.
وفي الجانب الصناعي أنشأ العديد من المصانع التي تدار تحت شركة الوطنية الصناعية ومنها مصنع الأوعية ومصنع الرياض للكرتون ومصنع البلك الأحمر ومصنع البلاستيك ومصنع المنتجات الورقية ومصنع الأغطية المعدنية وغيرها. بالإضافة إلى شركة الوطنية للنقل والتي تدعم كل الشركات السابقة وتساهم في تطوير ودعم حركة النقل والشحن في المملكة وغيرها.
 ثم بدأ بوقف بعض العقارات والأراضي لله سبحانه وتعالى، ثم بعد هذا قام بوقف حصص من الشركات التي يملكها بنسب محددة، فاتخذ قرارًا بوقف ثلثي ثروته.
وأوصى قبل وفاته بأن لا تعمل له أية مراسم عزاء، لا في منزله ولا منازل إخوته، وأن لا تنشر له إعلانات عزاء في الصحف والجرائد المحلية أو الخارجية.
هذا غيض من فيض من سيرة هذا المحسن الكبير سليمان بن عبد العزيز الراجحي.. تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا