النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10760 الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق 13 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

غفلة التلفزيون عن تاريخ البحرين

رابط مختصر
العدد 10672 الخميس 28 يونيو 2018 الموافق 14 شوال 1439

لا أدري إلى متى سيظل تلفزيون البحرين بعيدًا عن النبش في الذاكرة التاريخية للبحرين القديمة والإسلامية والحديثة؟!! فجميع تلفزيونات العالم - وخاصة الرسمية منها - تركز على هذا الجانب الثقافي والتراثي والتاريخي لتأكيد هويات هذه الشعوب وتخليد تاريخها ومواقفها المشرفة وحفظها للأجيال المتعاقبة من الإندثار والنسيان.
والتلفزيون بتأثيراته النفسية والسيكيلوجية على الإنسان يستطيع أن يجسد عن طريق الأفلام الوثائقية أو المسلسلات التاريخية تراث البحرين الخالد سواء في عصور ما قبل الإسلام مثل الفترات الدلمونية ثم اليونانية وصولًا إلى العصر الإسلامي الزاهر وانتهاءً ببناء البحرين الحديثة بعد دخول آل خليفة الكرام إليها وتحريرها من براثن الاحتلال الإيراني.
ولنضرب أمثلة حتى تتضح الصورة أكثر وأكثر .. فما الذي يمنع التلفزيون مثلا أن ينتج مسلسلًا تاريخيًا عن الفترة الدلمونية الأولى واسطورة جلجامش المرتبطة بتاريخ البحرين في نسق حواري يؤكد على الدور التاريخي والتجاري والإجتماعي والسياسي للبحرين في تلك العصور السحيقة وارتباطها بالأقطار في بلاد ما بين النهرين شمالًا إلى بلاد السند والهند شرقًا وفينيقيا ومصر غربًا.
ولماذا لا ينتج التلفزيون مثلًا مسلسلًا آخر عن الفترة التي سبقت دخول البحرين إلى الإسلام، وهي فترة أوال عندما كانت تعيش في البحرين قبائل تغلب وبني وائل وعبد القيس وتميم وغيرها من القبائل العربية الشهيرة، وكيف أن البحرين التاريخية كانت تمتد من البصرة شمالًا وحتى عمان جنوبًا، وكيف كانت تأثيراتها على تلك المنطقة واضحة وجلية .. وكمثال ثالث فإن دخول البحرين إلى الإسلام، هذا الدخول المشرف الذي حدث عندما أرسل الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أحد صحابته وهو العلاء الحضرمي إلى حاكم البحرين المنذر بن ساوى التميمي برسالة شهيرة استلمها برحابة صدر ودخل هو وأهل البحرين في الإسلام دون حرب، وكيف استقبل الرسول عليه الصلاة والسلام وفد أهل البحرين في المدينة المنورة واستضافهم فيها لمدة عشرة أيام، وكيف أن خراج أهل البحرين كان أول خراج يصل إلى المدينة المنورة، حيث بلغ مقداره 70 ألف درهم مما يدل على مكانة البحرين الزراعية والتجارية .. ألا يصلح هذا الدخول المشرف لأهل البحرين في الإسلام أن يكون مادة خصبة لمسلسل تاريخي يحكي هذا العهد النبوي الزاهر في البحرين؟.
إن النبش في الذاكرة التاريخية للبحرين يجب أن يكون ديدن تلفزيون البحرين، وعليه أن يشكل لجنة بالاتفاق والتنسيق مع مركز الوثائق التاريخية وجامعة البحرين ومركز البحرين للدراسات والبحوث لإعداد هذه المسلسلات وتحقيقها وتنقيحها قبل عرضها حتى تكون أهم سماتها التثبت التاريخي والحيادية العلمية .. فهناك على سبيل المثال لا الحصر الحملة التي قادها أحد قواد الإسكندر الأكبر واحتل فيها البحرين وحول اسمها من (أوال) إلى (تايلوس) وكيف أن أهل البحرين تصدوا للإحتلال البرتغالي .. بل إن دخول آل خليفة الكرام للبحرين بقيادة الشيخ أحمد الفاتح وطرده لنصر آل مذكور التابع لإيران يمكن أن يكون مسلسلًا تاريخيًا يعزز الدفاع عن عروبة البحرين ويؤكد عدم رغبة أهلها في التبعية لأي محتل أجنبي.
فإذا أضفنا إلى ذلك بعض الشخصيات البحرينية التي خدمت البلاد والعباد مثل القاضي الرئيس الشيخ قاسم المهزع والأديب ناصر الخيري والشاعر إبراهيم العريض فإننا سنحصل على مادة خصبة لمسلسلات تاريخية تحكي نشاطهم وجهودهم.
وعندما نتحدث عن مقاومة الوجود الأجنبي ابتداءً من حركة الغواصيين  في الثلاثينيات من القرن الماضي مرورًا بالحركة الوطنية الكبرى في منتصف الخمسينيات وأشهر قادتها أمثال عبد الرحمن الباكر وعبد العزيز الشملان فإن تلفزيون البحرين يمكن أن يساهم في الحفاظ على تاريخ البحرين من الضياع.
وربما نعذر تلفزيون البحرين حاليًا لنقص امكانياته المادية والفنية، لكن على الدولة دعم هذا التوجه وتخصيص ميزانية خاصة لإنتاج هذه المسلسلات والأفلام التي تحفظ الذاكرة البحرينية وتحافظ على تاريخ البحرين التليد.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا