النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10758 السبت 22 سبتمبر 2018 الموافق 12 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    3:00AM
  • المغرب
    5:40AM
  • العشاء
    7:10AM

كتاب الايام

كلمات لها معنى

رابط مختصر
العدد 10637 الخميس 24 مايو 2018 الموافق 8 رمضان 1439

شهر رمضان المبارك هو شهر المعارك والانتصارات في تاريخنا العربي والإسلامي، فأغلب الغزوات والمعارك التي قادها المسلمون في شهر رمضان كانت تكلل بالفوز والانتصار، ولذلك حرص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم على أن تكون أغلب غزواته في شهر رمضان، حيث تجتمع لدى المجاهد الصائم مجاهدة النفس ومجاهدة الأعداء، فإن انتصر تحقق له انتصاران: هما الانتصار على هوى النفس والانتصار على الأعداء، وإذا استشهد لقي الله سبحانه وتعالى وهو صائم.
ومن أشهر الغزوات التي حدثت في هذا الشهر الكريم، غزوة بدر الكبرى في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة، وهي موقعة فاصلة في تاريخ الإسلام والمسلمين، بل في تاريخ البشرية كلها إلى يوم الدين، إنها معركة الفرقان، ومعركة «كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله».
ومنها فتح مكة في السنة الثامنة من الهجرة والتي قال الله سبحانه وتعالى فيها: «إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ * وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا * فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا».
وقد تم فتح مكة في الثالث والعشرين من رمضان من السنة الثامنة للهجرة وشكَّل فتحها الآية العظمى على مدى الأخلاقية النبوية الإنسانية التي التزم بها الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - مقدمًا أرفع نموذج للتسامح والتواضع والسموِّ الذي عرفته البشرية عبر تاريخها.. عاد إليها صلى الله عليه وسلم، وهي التي أُخرج منها وهو يذرف الدمع ويقول: «والله إنك لأحب بلاد الله إليّ، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت».
ومنها معركة عين جالوت التي هزمت فيها جيوش المسلمين بقيادة سيف الدين قطز والظاهر بيبرس، جحافل التتار الغزاة الذين استولوا على المشرق الإسلامي وهم يزحفون نحو الشام وبيت المقدس، وكانت هزيمتهم النكراء في صباح الجمعة الخامس والعشرين من رمضان سنة 658 هجرية.. وكانت أول هزيمة للمغول منذ قائدهم جنكيز خان، وتروي الروايات أن السلطان سيف الدين قطز بعد انتصاره نزل عن جواده ومرغ وجهه في تراب المعركة وقبلها وصلى ركعتين شكرا لله تعالى.
كما أن علينا أن لا ننسى معركة العاشر من رمضان من عام 1393هجرية، السادس من أكتوبر 1973 ميلادية هذه المعركة التي أسقطت نظرية إسرائيل التي لا تهزم، وتم بفضل الله تحطيم خط بارليف على قناة السويس وعبر الجنود المصريين القناة وهم صائمون مصلون يرددون اسم الله الخالد «الله أكبر».

فما أروع رمضان، وما أعظم انتصاراته الخالدة!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا