النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10813 الجمعة 16 نوفمبر 2018 الموافق 8 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:37AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

الدور الرائد لمركز الجزيــرة الثقــافي

رابط مختصر
العدد 10598 الأحد 15 ابريل 2018 الموافق 29 رجب 1439

استمتعنا مساء الأربعاء الماضي بالمحاضرة القيمة التي ألقاها على مسامعنا الدكتور عدنان جاسم بومطيع الأستاذ المساعد بجامعة البحرين تحت عنوان «الإعلام البحريني من المحرق إلى العالمية»، والتي نظمها مركز الجزيرة الثقافي في نهاية موسمه الثقافي.
والدكتور عدنان بومطيع غني عن التعريف، فالدكتوراه التي يحملها في الإعلام السياسي من جامعة شيفيلد ببريطانيا، ويدرس في جامعة البحرين مقررات الصحافة والإعلام السياسي، وهو خبير الإعلام السياسي بمعهد البحرين للتنمية السياسية. ويعمل مستشارا إعلاميا لعدد من الصحف المحلية. وهو محكم علمي لمركز البحرين للدراسات والبحوث وجهاز تلفزيون الخليج في الرياض ومجلة التعاون الصادرة عن الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لدول الخليج العربية (دورية علمية محكمة). وهو رئيس جمعية الصداقة البحرينية التركية (تحت التأسيس) وعضو مؤسس لنقابة الصحفيين البحرينية. وهو كاتب ومحلل سياسي لعدد من الصحف والمجلات العربية والخليجية لأكثر من 25 سنة. وقد حصل على البكالوريوس في الإعلام 1986م من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض والدبلوم العالي في الصحافة 1987 من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض، والماجستير في الإعلام 1993م من جامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض.
أما خبراته العملية فقد كان مساعدا للمدير العام لمدارس الفلاح الخاصة (1992ـ1995م)، ومديرا للمكتب الإعلامي بسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة بالمنامة عام 1993، وكاتبا وصحفيا بجريدة أخبار الخليج (1995 ـ 2000م)، ورئيس التحرير السابق لنشرة الراصد (مجلة جمعية الإصلاح) 1995 ـ 2000م، وكاتب وصحفي بجريدة الأيام (2000 ـ2003م) وكاتب بجريدة الوطن منذ سبتمبر 2006 وحتى الآن، وعضو مؤسس لرابطة الصحافة الإسلامية ببيروت، وعضو مؤسس للجمعية العربية التركية – (البحرين تحت التأسيس)، وعضو مؤسس لجمعية البحرين لعلوم الاتصال والإعلام – (البحرين تحت التأسيس)، ويدير ويقدم العديد من الدورات الإعلامية في الكتابة الصحفية، ويشارك في المؤتمرات العلمية المتخصصة داخل وخارج المملكة.
وكانت أهم محاور المحاضرة الممتازة للدكتور عدنان بومطيع البيئة التعليمية المشجعة لاستقبال وسائل الإعلام الجماهيرية في الثلاثينات من القرن الماضي بعد انتشار فتح المدارس الأهلية والحكومية للبنين والبنات، وطفرة الإعلام الأولى في الخمسينيات، ثم مرحلة الإستقلال وبناء البنية الإعلامية في البحرين، وبعدها الطفرة الإعلامية الثالثة خلال المشروع الإصلاحي، وواقع الإعلام حاليا وفرص المستقبل.
وقد صاحبت المحاضرة القيمة للدكتور عدنان بومطيع تدشين الموقع الإلكتروني لسفير التراث البحريني والخليجي الأستاذ صالح الحسن (بوعبد الناصر) الذي تم تكريمه لجهوده المتميزة وأنشطته وبرامجه ومشاركاته داخل وخارج البحرين.
ولا يفوتني في نهاية هذا المقال أن أشيد بجهود الأخ محمد الجزاف رئيس مجلس إدارة مركز الجزيرة الثقافي الذي يقدم كل الجهد للتعريف بالمثقفين والمؤرخين والشعراء والصحفيين والباحثين البحرينيين.
كما لا يفوتني أن أتقدم بالشكر له على اختياري كأحد الصحفيين الذين كرموا في تلك الأمسية الثقافية الرائعة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا