النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10755 الأربعاء 19 سبتمبر 2018 الموافق 9 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    3:00AM
  • المغرب
    5:40AM
  • العشاء
    7:10AM

كتاب الايام

رسالة الغناء

رابط مختصر
العدد 10587 الاربعاء 4 ابريل 2018 الموافق 18 رجب 1439

الغناء الصادق، المتميز كلمات وألحان وأداء يصل إلى القلب والوجدان قبل أن يصل ربما إلى الأذن، ولا نبالغ حين نقول إن تأثير الغناء يتعدى الفرد الواحد إلى التأثير الجمعي، خصوصاً عندما تتم مخاطبة الجموع ولغرض وهدف يتجمع حوله الناس في البلد الواحد ربما وربما الأمة كلها...
سيدة الغناء العربي أم كلثوم كوكب الشرق كانت مدرسة في تجمع الناس إحساساً وشُعوراً ووجداناً، وكذا موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب والعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، وفي كل بلد من بلداننا العربية نجد هؤلاء النجوم ودوروهم في الغناء الوطني والعاطفي وشحذ الهمم، وبالطبع ستطول القائمة ونحن نعدد أسماء المطربين في وطننا من الخليج العربي إلى المحيط، لأن كل واحد من هؤلاء تميز عن سواه وأصبحت له شخصيته المعتبرة والذي أصبح أبناء وطنه يتحلقون حول أغانيه وأدائه للأغاني والألحان التي تشدهم عاطفياً ووطنياً ووجدانياً...
مناسبة هذا الحديث عن الأغنية وتأثيرها ونجومها الذين نقدرهم وننزلهم المكانة التي تليق بهم هو ما استمعت إليه خلال الأيام الماضية من أغنيتين كان لكل واحدة منهما المناسبة الوطنية التي نقدرها ونحترمها ونشعر بأن الفنان والمؤدي والمعنى بالكلمات والألحان يجد نفسه أمام واجبه الوطني وليعبر من خلال الكلمات والألحان والأداء عن هذا الواجب متجسداً في إبداع فني يأخذ بكل المعايير والمقاييس الفنية.
فقد كانت أغنية المطرب التونسي صابر الرباعي في هذا السياق الوطني؛ حيث أهدى هذه الأغنية إلى كل جندي من جنود الجيش المصري الباسل والذي خاض ويخوض أشرف ميادين الدفاع عن الوطن، ويحمي ويذود عن المواطنين وهو في الوقت الذي يدافع عن وطنه مصر فهو يدافع عن أمته... والأغنية من كلمات محمد البوغة، وألحان محمد عبدالمنعم وتوزيع خالد نبيل، وهي بعنوان: «سلام يا دفعة» وتقول كلماتها المعبرة، والتي تصل إلى المتلقي بكل يسر وسهولة وفهم دقيق
سلام يا دفعة من أبوك وأمك وأخوك    وأختك وخالك
سلام يا دفعة وسلام جايلك خصوصي    جايلك من عمامك
سلام يا دفعة من أبوك وأمك وأخوك    وأختك وخالك
سلام يا دفعة وسلام جايلك خصوصي    جايلك من عمامك
من صحابك من حبابيك        من قرايبك من جيرانك
إلى أن تقول الأغنية:
بيقولوك شد حيلك ربنا ديماً يعين     واعرف إن بلدنا غالية
واعرف إنها محتجالك    بيقولوك شد حيلك ربنا ديماً يعينك
ولأن اللهجة المصرية سهلة ومعبرة وهي تخاطب الإنسان إينما كان فالتعبير الأمين بأداء فنان ومطرب أصيل متميز من تونس الخضراء أدى إلى وصول الرسالة بكل وضوح وشفافية وبيان...
أما الأغنية الثانية والتي ولدت في ظروف وطنية غاية في الأهمية وهي الانتخابات المصرية لرئاسة الجمهورية لعام 2018م لتبدأ مصر العروبة، مصر أم الدنيا انتخابات رئاسية تبني الوطن وترسم خطواته المستقبلية ولتقوم مصر بدورها الحضاري والتاريخي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي، ولتكون كما هي الرائدة وقلب العروبة النابض، والأغنية من تأليف تامر حسين وألحان عمر مصطفى وهندسة صوت أحمد جودة ومن أداء الفنان المتألق حكيم، بعنوان: «أبو الرجولة» وقد أعدت خصيصاً لهذه الفترة من تاريخ مصر المعاصرة وتقول كلماتها:
ابن البلد والشهم يبان    في وقت عوزة سيد الجدعان
سداد وضهر البلد أمان    أسمع وخد مني
عندك نزولة با أبو الرجولة    ويلا هات معاك اتنين صحابك
أو جيرانك هات كمان وراك    لم الحبايب والقرايب يلا بينا يوم
أيدك في أيد ابني        عندك نزولة يا أبو الرجولة
ويلا هات معاك اتنين صحابك     أو جيرانك هات كمان وراك
لم الحبايب والقرايب يلا بينا ده يوم    أنزل عشان نبني
إلى أن تقول الأغنية:
غير البلد دي يا ناس مالناش         ده ابن البلد طول عمره أصيل
ولا عمره كان ناكر لجميل        ساعة ما يلقى الحمل تقيل
ما يوقف مستني
ولا شك أن مثل هذا الأداء الفني يشحذ الهمم، ويثير في الناس النخوة ويسهم في التحفيز والتشجيع؛ فرسالة الفن لا تقف عند حدود معينة، ورسالة الفنان إلى مجتمعه تتعدى المحلية لتكون نبراساً تنطبق على بلدان وشعوب شقيقة. وهذا ما لمسناه من الأغاني التي كانت تشيد بهذه الأمة وتغرس فيها الأمل والرجاء، ويمكن اعتبارها تتغنى في ظروف مماثلة في أي قطر من أقطارنا العربية. وعلى الرغم من ارتباط الأغنية بمناسبة معينة إلا أنها تظل راسخة في الوجدان، وهذا دليل نجاحها وتفوق المؤدي الذي قام بها.
ذكرتني هاتان الأغنيتان وتأثيرهما بما أبدعه فنانونا البحرينيون في مناسبات وطنية كثيرة، وأصبحت الأغاني الوطنية البحرينية يشار إليها بالبنان؛ كونها لا زالت تعيش بيننا وتذكرنا بالمناسبات السعيدة وهذه الأغاني لمبدعين بحرينيين كلمات وألحان وأداء والمرء يخشى أن يذكر أغنية معينة لمطرب أو كاتب كلمات أو مُلحن فيظلم الآخرين غير إن الذاكرة الغنائية لوطننا مملكة البحرين حبلى بهذه الأغاني التي نعتز ونفخر بها ونرددها في حلنا وترحالنا وفي كل مناسبة عزيزة يمر بها الوطن، فتحية لمبدعينا البحرينيين والعرب الذين أتحفونا بإبداعاتهم وعطائهم خدمة لأوطانهم وأمتهم وستظل الأغنية هي الأثيرة في الإستماع للأذن العربية التي اعتادت أن تميز بين الأداء الراقي المتميز وبين من لا يحالفه الحظ في نيل رضا واستحسان المستمع الذي بلا شك يملك بالفطرة الإحساس بالكلمة وتأثيرها على الوجدان؛ خصوصاً إذا تجمعت كل عناصر النجاح للأغنية والتي يمكن تسميتها بحق أغنية ناجحة بكل مقاييس الغناء الأصيل.

وعلى الخير والمحبة نلتقي..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا