النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10758 السبت 22 سبتمبر 2018 الموافق 12 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    3:00AM
  • المغرب
    5:40AM
  • العشاء
    7:10AM

كتاب الايام

أيام في دبي

رابط مختصر
العدد 10581 الخميس 29 مارس 2018 الموافق 12 رجب 1439

ثلاث ليال قضيتها مع بعض أفراد الأسرة في مدينة دبي لحضور زواج أحد الأقارب هناك.. وفي الحقيقة فإن إمارة دبي التي تعد العاصمة التجارية لدولة الإمارات العربية المتحدة تتغير فيها أنماط الحياة في كل عام بسبب السياسة الحكيمة التي يتبعها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.
وكما هو معروف فإن دبي هي أكثر مدن دولة الإمارات العربية اكتظاظا بالسكان، وهي وأبوظبي هما الإمارتان اللتان لهما حق النقض على القضايا الحساسة ذات الأهمية الوطنية في الهيئة التشريعية.
ومن المقرر أن تستضيف دبي معرض إكسبو الدولي عام 2020م الذي يعتبر من أكبر المعارض التجارية في العالم.
ويمكن القول إن تأسيس دبي يعود إلى ثلاثينات القرن التاسع عشر وتحديدا في عام 1833م عندما استقر ما يقارب من 800 شخص ينتمون إلى قبيلة بني ياس بقيادة أسرة آل مكتوم عند منطقة الخور، وكان الخور وقتئذ يشكل ميناءً طبيعيًا للمنطقة، مما أدى لاحقًا إلى بروز دبي كمركز لصيد الأسماك واللؤلؤ والتجارة.
ومع بداية القرن العشرين كانت دبي ميناء شهيرًا، وكان إجمالي عدد سكان دبي حوالي 20000 نسمة، وشكل المقيمون نسبة الربع منهم. وبعد اكتشاف النفط في عام 1966م عمل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم الإمارة آنذاك على النهوض بدبي فشيد المدارس والمستشفيات وشق الطرق. وأرسى في تلك الفترة دعائم شبكة اتصالات ومواصلات حديثة، كما تم في عهده تشييد مطار دبي الدولي ليستوعب كافة أنواع الطائرات.
وتعد دبي أحد أكبر الاقتصادات نموا بالمنطقة، وعلى الرغم من آثار الأزمة الاقتصادية العالمية على الإمارة والتي تمثلت في إيقاف العمل بالكثير من المشاريع الإنمائية وتسريح بعض العمالة، فإنه بعد ثلاث سنوات من مرور الأزمة بدأت الأعمال الإنشائية من جديد في كثير من المشاريع التي كانت متوقفة، وفي عام 2011 ضربت دبي كل التوقعات عرض الحائط بشأن اقتصادها وسجلت نموا مقبولا بقيادة القطاعات الاقتصادية الحقيقية الخالية من المضاربات، مما يؤكد متانة اقتصاد دبي، حيث ما تزال العديد من كبرى الشركات العالمية تفضل العمل في دبي وتنقل مقراتها إليها باعتبارها ملاذا آمنا وقوة اقتصادية متينة.
وتطبق دبي نظام الكفيل وهو نظام يحدد حقوق الكافل والمكفول بحيث يتم تنظيم دفع الأجور وضمان حقوق العمال بأكمل وجه، وهو نظام قائم على كفالة مواطني دبي للوافدين، حيث يخضعونهم لشروطهم المادية والمعنوية والعالمية.. وفي دبي لا يوجد شيء اسمه نقابات العمال، إنما الحكومة المحلية تقوم بتعيين موظفين من قبلها لحل المشاكل العمالية.
ويعتبر الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم من أهم حكام دبي منذ أن كان وليا للعهد، فقد تولى رئاسة مجلس الوزراء بالدولة في 11 فبراير 2006م، وتولى الحكم في إمارة دبي في 4 يناير 2006 م، وقام بالكثير من المبادرات على صعيد الدولة والإمارة، ومنها مهرجان دبي للتسوق وحكومة دبي الإلكترونية وإنشاء برج العرب ومدينة دبي للإنترنت ومشروع جزيرة النخلة وبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز وكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية وبرج خليفة وطيران الإمارات وأعلن عن العديد من الجوائز، ومنها جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لداعمي الفن وجائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة وجائزة محمد بن راشد آل مكتوم لأوائل الإمارات.. ومما يجدر ذكره حول هذه الجائزة أن الطالب عمر عبدالجواد الجسمي فاز بجائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المتميز وكذلك الفوز بجائزة الشارقة للتفوق والتميز التربوي وعمر هو أحد أفراد الأسرة هناك حصل على هاتين الجائزتين وكرم من قبل الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم.
هذا غيض من فيض مما حملته زيارتنا لإمارة دبي فشكرًا لمن وجه لنا الدعوة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا