النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10760 الإثنين 24 سبتمبر 2018 الموافق 13 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

زيارة ولي العهد لأمريكا.. الدلالات والمعاني

رابط مختصر
العدد 10469 الخميس 7 ديسمبر 2017 الموافق 19 ربيع الأول 1439

الزيارة الأخيرة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء إلى الولايات المتحدة الأمريكية والتي استغرقت يومين في الفترة من 29-30 نوفمبر الماضي تحمل العديد من الدلالات والمعاني.. ونظرًا لأهمية هذه الزيارة التاريخية، فإنني سوف أستعرض بعض النقاط الهامة التي أبرزتها تلك الزيارة.
أولاً: إن الزيارة شهدت توقيع عدد من الاتفاقيات الهامة في المجالات العسكرية والتجارية والصناعية والطيران، ومنها اتفاقية التعاون الدفاعي، وصفقة شراء طائرات إف 16، واتفاقية لتطوير مصفاة البحرين مما سيؤدي إلى زيادة إيرادات النفط، واتفاقيتين لتطوير خط المصهر السادس في ألبا والذي سيضع شركة ألبا ضمن مصاف أكبر مصانع الألمنيوم في العالم، وسيسهم هذا المشروع في خلق فرص عمل نوعية للبحرينيين، وتحديث بعض بنود اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، واتفاقية في مجال دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وقد بلغت قيمة هذه الصفقات 14 مليار دولار أمريكي بتمويل ذاتي لمعظم هذه المشاريع.
ثانياً: إن ولي العهد الأمين التقى خلال هذه الزيارة بالعديد من المسؤولين الكبار في الإدارة الأمريكية أبرزهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونائب الرئيس مايك بنس ووزير الدفاع جايمس ماتيس ورئيس مجلس النواب الأمريكي باول ريان وعدد من أعضاء الكونغرس، كما شهد فعالية مع غرفة التجارة الأمريكية ومجلس التنمية الاقتصادية، وحضر حفل استقبال للطلبة البحرينيين في الولايات المتحدة.
ثالثاً: إن العلاقات بين مملكة البحرين والولايات المتحدة الأمريكية شهدت تطورًا ملحوظًا في السنوات الأخيرة وخاصة بعد تولي الرئيس دونالد ترامب سدة الرئاسة، حيث أكد الرئيس الأمريكي خلال لقائه بجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه على أهمية نقل العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مراحل أكثر تطورًا وإيجابية.
رابعاً: إن التعاون العسكري بين البلدين يشكل حجر الزاوية في العلاقات بين البلدين الصديقين، والذي من أبرز جوانبه قاعدة الدعم البحري للقوات الأمريكية في الشرق الأوسط المتواجدة في البحرين منذ سبعين عاماً، وإن هذا التعاون شمل حرب الخليج الأولى والحملة ضد (داعش) بالإضافة إلى القوة المشتركة للحفاظ على الأمن الإقليمي.
خامساً: على صعيد التعاون الاقتصادي تعتبر اتفاقية التجارة الحرة التي تم توقيها بين البلدين قبل عشر سنوات محطة هامة، إذ حققت في عام 2017 وحده  1.4 مليار دولار، كما تتيح الاتفاقية للشركات الأمريكية المجال للعبور إلى السوق الخليجي البالغة قيمته 1.5 ترليون دولار، كما تضم البحرين مقرات إقليمية لشركات أمريكية مرموقة مثل أمازون لخدمات الإنترنت ومايكروسوف وأميكس، وفي ذلك دلالة قوية على الشراكة التجارية بين البلدين مما يؤدي الى تحفيز نمو القطاع الخاص البحريني وزيادة فرص العمل فيه.
هذا غيض من فيض مما حققته زيارة ولي العهد الأمين الأخيرة للولايات المتحدة الأمريكية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا