النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10811 الأربعاء 14 نوفمبر 2018 الموافق 6 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

كلمات لها معنى

خليفة بن أحمد السيـــرة والمسيــــــرة

رابط مختصر
العدد 10437 الأحد 5 نوفمبر 2017 الموافق 16 صفر 1439

حضرت يوم الثلاثاء الماضي بقاعة الإحتفالات بنادي ضباط قوة دفاع البحرين حفل تدشين كتاب «خليفة بن أحمد السيرة والمسيرة» الذي ألفه الزميل الأخ سعيد عبدالله الحمد والعقيد الركن عبدالله سعيد مهنا الكعبي، والذي أقيم تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط، وحضره لفيف من القادة العسكريين من قوة الدفاع ووزارة الداخلية وعدد كبير من المدعوين.
ولعل أبلغ إشادة بمعالى القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة، ما قاله صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى القائد الأعلى من أنه يثمن دور معالي القائد العام وجميع منتسبي قوة دفاع البحرين في حماية خيارات هذا الشعب وتأكيد الأمن والأمان لمملكتنا العزيزة، وكذلك ما أعرب عنه صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر من أماني طيبة لمعالي القائد العام ولجميع منتسبي قوة دفاع البحرين في الإسهام في مواصلة وتطوير قوة دفاع البحرين في الرجال والعتاد لتبقى دوما الحصن الأمين للذود عن وطننا العزيز، وما وجهه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء من شكر لمعالي القائد العام لجهوده الطيبة وعمله المتواصل في تحديث وتطوير قوة الدفاع، مشيدا بالتضحيات التي قدمتها قوة الدفاع في سبيل الدفاع عن سيادة وطننا العزيز وحماية مكتسباته الحضارية.
ولعلنا ما نزال نذكر بالفخر والإعتزاز المراحل الأولى لتأسيس قوة دفاع البحرين يتقدمهم فارس عربي بحريني أصيل أشم ما زال وقع خطواته الصلبة محفورا في الرفاع يوم أن قاد كتيبة التخرج الأولى إيذانا وإعلانا بدخول ميدان الشرف والكرامة والعزة وبداية عملية لقوة دفاع البحرين الفتية يوم 5 فبراير 1969م، وهو اليوم الذي أصبح عيدا لقوة الدفاع بل للبحرين وطنا ومواطنين.
ويتناول الجزء الأول من الكتاب الأصول والجذور التي ينتمي إليها القائد العام، ونقرأ بشيء من التفصيل دور والده رحمه الله في حياة المشير، كما نتتبع تأثير المكان «المحرق والرفاع» في وجدانه.
وفي الفصل الثاني يستجلي المؤلفان روح الصداقة المبكرة التي جمعت وتوثقت بين جلالة الملك وبين المشير وهي صداقة عمر ومشوار مشترك وحدت فيه الأقدار بينهما لهدف وطني نبيل وكبير.
ويتناول الفصل الثالث الحياة العسكرية للمشير بدءا من قائد سرية، كتيبة مرورا برئيس لهيئة الأركان ووزيرا للدفاع وصولا إلى منصب نائب القائد العام ثم القائد العام لقوة دفاع البحرين ودوره في بناء وتأسيس وتطوير قوة الدفاع.
أما الفصل الرابع فقد خصص لمرحلة الإكتمال في قوة الدفاع التي تعتمد على التكنولوجيا وإدخال التقنية الحديثة ودور المشير في هذه المرحلة.
أما الفصل الخامس فجاء ليوثق مشاركات قوة الدفاع في الواجبات والمهام العسكرية مع الدول الشقيقة والصديقة، تلك المشاركات التي قام بها أبطال البحرين من قوة الدفاع مع إخوانهم وأشقائهم لحماية المنطقة من الأعداء والطامعين.
وتناول الفصل السادس مختلف هوايات المشير مثل القنص والرماية والفروسية والشعر والثقافة والقراءة والبحر والرياضات البحرية وكرة القدم والجولف، وهي الهوايات التي أثرت وأغنت شخصيته على مختلف الصعد ووثقت ارتباطه وعلاقته بالناس.
هذا غيض من فيض مما حفل به كتاب «خليفة بن أحمد السيرة والمسيرة» فشكرا وألف شكر للكاتبين المؤلفين سعيد بن عبدالله الحمد وعبدالله بن سعيد مهنا الكعبي.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا