النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10814 السبت 17 نوفمبر 2018 الموافق 9 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:38AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27AM
  • المغرب
    4:48AM
  • العشاء
    6:18AM

كتاب الايام

كلمات لها معنى

ثلاثة أيام في بريدة

رابط مختصر
العدد 10367 الأحد 27 أغسطس 2017 الموافق 5 ذو الحجة 1438

في الحقيقة أنها المرة الأولى التي أشهد فيها مهرجان التمور الذي يقام سنويًا في مدينة بريدة عاصمة محافظة القصيم، والفضل في ذلك بعد الله سبحانه وتعالى يعود إلى الصديق والأخ الشيخ صلاح الجودرالذي رشّحني للذهاب بدلاً عنه لانشغالاته المدرسية هذا العام.
ثلاثة أيام مزدحمة بالعمل والزيارات المتنوعة أعدها لنا الأخ محمد الرشيد مدير الإعلام السياحي ومدير مشاريع قوافل الإعلام السياحي في الهيئة العامة للسياحة والآثار بالقصيم. والاخ فهد السكيت المشرف على المهرجان.
كانت أولى زياراتنا لمدينة الأنعام التي تضم أعدادا هائلة من الإبل والأغنام والطيور، وتعتبر ثاني سوق للإبل في العالم العربي بعد السودان، وهي من الأسواق التقليدية الصحية حيث الإشراف الصحي التام والمستمر على الإبل والأغنام والطيور، كما زرنا مشروع دجاج الوطنية للشيخ سليمان الراجحي والذي تذبح فيه مليون دجاجة يوميا وميزانيته أكثر من 40 مليار ريال سعودي، ومن حسنات الشيخ سليمان الراجحي أنه وزع ثروته على أبنائه وهو حي وجعلها وقفا لله تعالى.
وبمدينة الأنعام مسلخ حديث للإبل والأغنام، تذبح فيه هذه الحيوانات باليد لذكر اسم الله عليها، لكن جميع العمليات الأخرى بعد الذبح من سلخ وقطع للحم وتكسير للعظام تتم بطريقة آلية حديثة وتحت إشراف طبي مباشر.. وتوجد 207 حظائر للإبل و238 حظيرة للأغنام، وبالمدينة سوق للأغنام وسوق للطيور.
وفي كل صباح تخرج أكثر من مائتي سيارة محملة بأجود أنواع التمور لتوزيعها على مراكز التمور بمحافظة القصيم.
كما قام الوفد الصحفي البحريني والخليجي بزيارة الشيخ عبد اللطيف بن عقيل زعيم قبيلة العقيلات الذي أخذنا لزيارة معرض ومتحف العقيلات الذي يضم مئات الصور لشيوخ القبيلة، كما يضم المقتنيات التاريخية والوثائق القديمة التي تدل على أهمية هذه القبيلة وانتشارها في مختلف أنحاء الجزيرة العربية وما حولها.
كما تعرّفنا خلال الزيارة على أمير محافظة القصيم الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز الذي أحاطنا بكرمه وعطفه.. وقد حظرنا المؤتمر الصحفي الذي عقده سموه بمناسبة مهرجان التمور، وقد وجهت لسموه سؤالا بعد أن عرفت نفسي عما إذا كان من الممكن تسويق مهرجان بريدة للتمور في بقية دول مجلس التعاون فأجابني سموه بأنه يرحب بذلك وإن كان الأفضل أن تشارك دول مجلس التعاون في المهرجان بمنتجاتها من التمور.
وكما هو معروف فإن بريدة تشتهر بأجود أنواع التمر السعودي ومنها السكري والبرحي والخلاص وعسيلة وعجوة وأنواع أخرى كثيرة.. لكن ما أثار استغرابنا أننا عندما زرنا محمية الطيور فإن أنواعًا عديدة من هذه الطيور الجميلة والصغيرة تأتي للجلوس على راحة يدك بعد أن تملأها ببعض أنواع الحبوب دون خوف أو وجل.
وقد شرح لنا المهندس سعود بن عبدالكريم الفدا مدير الإدارة الزراعية لأوقاف الراجحي الذي أوضح لنا أن مشروع الباطن يضم 200 ألف نخلة ومشروع الرياض يضم 150 ألف نخلة ومشروع حائل يضم 5 آلاف نخلة، وأن مشروع الباطن لوحده مساحته 60 مليون متر مربع.. وقد حصلت هذه المشاريع على شهادات تقدير من فرنسا والمانيا، ويعمل العديد من الشباب في هذه المشاريع وهم من أصحاب التخصصات، كما تعمل 125 امرأة لنزع النواة من التمر.
كما زرنا في اليوم الثاني محطة القطار ببريدة والتي تستوعب قطاراتها الحديثة 444 راكبًا.
هذا غيض من فيض من زيارتنا القصيرة لمدينة بريدة عاصمة محافظة القصيم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا