النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10756 الخميس 20 سبتمبر 2018 الموافق 10 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

كتاب الايام

انتصارات رمضان

رابط مختصر
العدد 10290 الأحد 11 يونيو 2017 الموافق 16 رمضان 1438

شهر رمضان المبارك هو شهر المعارك والانتصارات في تاريخنا العربي والإسلامي، فأغلب الغزوات والمعارك التي قادها المسلمون في شهر رمضان كانت تكلل بالفوز والانتصار، ولذلك حرص الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أن تكون أغلب غزواته في شهر رمضان المبارك حيث تجتمع لدى المجاهد الصائم مجاهدة النفس ومجاهدة الأعداء، فإن انتصر تحقق له انتصاران: هما الانتصار على هوى النفس والانتصار على الأعداء، وإذا استشهد لقي الله سبحانه وتعالى وهو صائم.

ومن أشهر الغزوات التي حدثت في هذا الشهر الكريم غزوة بدر الكبرى في السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة، وهي موقعة فاصلة في تاريخ الإسلام والمسلمين، بل في تاريخ البشرية كلها إلى يوم الدين، إنها معركة الفرقان، ومعركة «كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله»، فالمسلمون في هذه الغزوة لم يتجاوز عددهم الثلاثمائة إلا قليلا، بينما كان جيش كفار قريش قد وصل قرابة الألف شخص.

كما أن فتح مكة تم في الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك في السنة الثامنة من الهجرة، وها هو الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يعود إلى بلده في مكة المكرمة.. مكة التي أخرج منها وهو يذرف الدمع ويقول: «والله إنك لأحب بلاد الله إلي، ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت». عاد رسولنا الكريم إلى مكة المكرمة فاتحًا، لكنه ضرب أروع الأمثلة في التسامح والصفح عن كفار قريش الذين تآمروا على قتله مما اضطره إلى الهجرة مع صديقه أبو بكر الصديق رضي الله عنه.

أما معركة القادسية فقد وقعت في شهر رمضان المبارك للسنة الخامسة عشرة للهجرة بقيادة القائد العربي المسلم سعد بن أبي وقاص والذي انتصر فيها على الفرس في هذه المعركة الخالدة. وكانت هذه المعركة بداية لانهيار الدولة الساسانية الفارسية.

ومن المعارك الحاسمة في التاريخ الإسلامي والتي وقعت في شهر رمضان وبالتحديد في الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك معركة عين جالوت التي وقعت بين جيوش المغول التي اجتاحت المشرق الإسلامي وبين جيش المماليك من المسلمين بقيادة سيف الدين قطز والظاهر بيبرس عام 658 هجرية الموافق لعام 1260 ميلادية.. هذه المعركة التي أدت إلى تقهقر الجيش المغولي وتراجعه إلى الخلف.

ومن أشهر الفتوحات التي تمت في هذا الشهر الكريم فتح القسطنطينية على يد القائد العثماني محمد الفاتح عام 1453 ميلادية، هذا الفتح الذي أدى إلى انتشار الإسلام في شرق أوروبا، وأدى إلى نهاية الدولة البيزنطية التي استمرت أكثر من أحد عشر قرنًا من الزمان.

أما في العصر الحديث فإن أشهر الحروب التي حدثت في رمضان بين الجيش المصري والجيش الإسرائيلي فهي حرب العاشر من رمضان 1393 هجرية والتي سميت أيضا بحرب اكتوبر 1973 ميلادية والتي استطاع فيها الجنود المصريون من اقتحام خط بارليف الذي أقامه الإسرائيليون على قناة السويس والعبور إلى سيناء لتحريرها من دنس الاحتلال الإسرائيلي.

هذه أهم الحروب والمعارك التي حدثت في شهر رمضان المبارك والتي كان النصر فيها حليفًا للمسلمين بصمودهم وشجاعتهم وببركة هذا الشهر الكريم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا