النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10757 الجمعة 21 سبتمبر 2018 الموافق 11 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:08AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:39PM
  • العشاء
    7:09PM

كتاب الايام

كلمات لها معنى

القرقاعون

رابط مختصر
العدد 10283 الأحد 4 يونيو 2017 الموافق 9 رمضان 1438

ليالٍ معدودات تفصلنا عن احتفالية القرقاعون.. هذا الكرنفال التراثي الطفولي الضارب في أعماق التاريخ والذي يتصادف مع انتصاف شهر رمضان المبارك والذي يتسمى بأسماء عديدة في العديد من الدول الإسلامية.. فهو قرقاعون وقريقعان ووحوي يا وحوي وغيرها من الأسماء.
ليالٍ معدودات وسوف نسمع الصبايا من الفتيات وهن ينشدن.. قرقاعون انقرنقيعان اوه يا الصيام عطونه الله يعطيكم بيت مكة يوديكم.. عطونه نخي وكنار عسى ما تروحون النار قرقاعون.. أما الأطفال الصغار فينشدون.. يا شفيع الأمة سلم ولدهم لمه ويجيب المكدة ويحطها في حضن أمه.
وقبل القرقاعون بأيام تكون الأسرة في شغل شاغل استعدادًا لهذه المناسبة السعيدة. فالاب يذهب لشراء القرقاعون المكون من حب النخي والنقل والحلويات والمكسرات من الجوز والبيذان والأم تنشغل بخياطة أكياس القرقاعون لصغارها والتي يعلقونها في رقابهم وتمضي ليلتي الرابع عشر والخامس عشر لتكون أحلى ليالي رمضان.
وما هي إلا سويعات مسائية حتى يعود الأطفال بأكياسهم وقد امتلأت بالحلويات والمكسرات التي تأكل منها العائلة طوال العام.
لكن القرقاعون لم يعد كما كان في الماضي، فقد تطور وادخلت عليه بعض المستحدثات، ومنها خروج الشباب في مجاميع وهم يركبون البيكبات ويطلبون النقود من الأسر بدلاً عن القرقاعون ويغنون أغاني عصرية وهم يجوبون الشوارع والفرجان.
والمؤسف أن الكثير من الأسر يحرم أطفالها من المشاركة في احتفالية القرقاعون خوفًا عليهم من السيارات ورفقاء السوء.. وأخشى ما نخشاه هو أن تضمحل هذه الاحتفالية وتنتهي ولا يبقى منها سوى الذكريات.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا