النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10755 الأربعاء 19 سبتمبر 2018 الموافق 9 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    3:00AM
  • المغرب
    5:40AM
  • العشاء
    7:10AM

كتاب الايام

كلمات لها معنى

رياضـــة المشـــي

رابط مختصر
العدد 10262 الأحد 14 مايو 2017 الموافق 18 شعبان 1438

اعتدت على رياضة المشي منذ بواكير الشباب، وأفضل الأوقات التي أمارس فيها هذه الرياضة هي عقب صلاة الفجر، حيث أمشي يوميا لمدة نصف ساعة تقريبا.. أما لماذا أفضل رياضة المشي في تلك الساعات المبكرة من النهار، فلأنها ساعات تقل فيها حركة السيارات وتقل فيها عوادم السيارات التي تسبب الأمراض لصحة الإنسان، أما السبب الآخر والأهم فهو أن المشي في الصباح الباكر يساعد على خفض نسبة السكر في الدم، مما يوفر الراحة للمرضى الذين يعانون من ارتفاع مستويات السكر لديهم، كما أنه يناسب كافة الأعمار، إذ إنّه بإمكان الجميع ممارسته دون أن يكونوا بحاجة إلى مهارات معيّنة، كباقي أنواع الرياضات الفردية، أو الجماعية. فهو رياضة الفقراء كما يقولون حيث لا تتطلب من المرء سوى حذاء جيد ورجلين سليمتين، كما أنه يساعد الإنسان على التخلص من الآلام والمشاكل التي تحدث في المعدة، ويعطي الجسم مرونة فائقة، تساعده على أداء أعمال لا يستطيع الآخرون ممن يقضون ساعات طويلة في الجلوس والراحة أن يقوموا بها. كما أنه يساعد الإنسان على السيطرة على كتلته ضمن الحدود الطبيعيّة. وهو مفيد جداً لسلامة وصحة العقل، كما أنه يحافظ على العظام سليمة معافاة، ويزيد من كثافتها بشكل جيد. ويرفع من نسبة الأكسجين في جسم الإنسان، كما أنه يحسن من عمل الدورة الدموية والتي لها تأثير كبير على الصحة، كما أنه يساعد على تخليص الدم وتنقيته من المواد الضارة غير المفيدة.
والمشي في الأماكن الطبيعية الجميلة يزيد من اتحاد الإنسان معها، كما أنه يزيد من قربه من الله تعالى، فهو مدعاة للتأمل والتفكر، والإحساس بالجمال في أرجاء هذا الكون، وهذا كله ينعكس إيجابياً على صحة الإنسان النفسية، ويجعله أقدر على مواجهة ضغوطات الحياة المختلفة والمتصاعدة يوماً بعد يوم. ويساعد في الحفاظ على سلامة منطقة الظهر، كما أن التعرق الناتج عن ممارسة هذه الرياضة يخلص الجسم من الأملاح المتراكمة في الجسم. ويحسن من العملية التي تعرف باسم التمثيل الغذائي، كما أنه يحمي الجسم من الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي والتي تسهل من إصابة الجسم بالعديد من الأمراض المختلفة، كارتفاع نسبة السكر، وضغط الدم، والكوليسترول، وغيرها. ويحسن من قدرة الإنسان على التركيز، ويعمل على تنمية العضلات وتقويتها.
ويجني المسلم فوائد عديدة باستيقاظه مبكراً لصلاة الفجر، فهناك ما يفيد جهازه العصبي، وينشط العمل العضلي والفكري، ولكن المؤمن لا يستيقظ لصلاة الفجر من أجل تلك الفوائد فقط، بل يفعل ذلك امتثالاً لأمر الله سبحانه وتعالى. ويؤثر غاز الأوزون تأثيراً مفيداً على الجهاز العصبي وينشط العمل الفكري والعضلي، والمعروف أن أعلى نسبة لهذا الغاز تكون عند الفجر، وتقل هذه النسبة تدريجياً حتى تضمحل عند طلوع الشمس، وبسبب التأثير المفيد لهذا الغاز، فإن ذورة نشاط الإنسان الفكرية والعضلية تكون في الصباح الباكر، ويشعر الإنسان حينما يستنشق نسيم الفجر بلذة ومتعة لا يشعر بها في أي وقت من الليل أو النهار، لذا فإن الإنسان حينما يستيقظ لصلاة الفجر، ويستنشق نسيم الصبح، تطمئن نفسه لامتثاله لأمر ربه، وأداء الفرض في وقته، وكذلك يستفيد جسده باستنشاق نسيم الصبح، الذي يحتوى على نسبة عالية من غاز الأوزون. ولا يقتصر الأمر على استنشاق هذا الغاز بل إن الانسان بعد صلاة الفجر، يبدأ يومه مبكراً، فيمر الوقت، وتبدأ الشمس في الشروق، تنتشر أشعتها في كل مكان، ولون اشعة الشمس عند شروقها يبعث على اليقظة والحركة، كما أن نسبة الأشعة فوق البنفسجينة تكون أكبر ما يمكن عند الشروق، وبالإضافة إلى ما تقدم، فإن الاستيقاظ المبكر، يقطع النوم الطويل، فقد تبين أن الإنسان الذي ينام ساعات طويلة على وتيرة واحدة، يتعرض للإصابة بأمراض القلب، كما أنه ثبت علمياً أن أعلى نسبة للكورتيزون في الدم هي وقت الصباح، وأقل نسبة له تكون في المساء، والكورتيزون هي المادة التي تزيد فعاليات الجسم، وتنشط استقبالاته بشكل عام.
وعلى المسلم أن يحرص على أداء صلاة الصبح في وقتها، من طلوع الفجر إلى ما قبل طلوع الشمس، ولكي يتمكن من ذلك، فعليه أن ينام مبكراً، فلا داعي للسهر والسمر بعد صلاة العشاء، قال صلى الله عليه وسلم: «لا تجتمعوا بعد صلاة العشاء إلا لطلب العلم» فإذا نام المسلم مبكراً، استيقظ نشيطاً في الصباح فيؤدي الصلاة، وينال الأجر بإذن الله، وقال تعالى في سورة الاسراء: «وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهوداً»، «وقرآن الفجر» يعني صلاة الفجر، «إن قرآن الفجر كان مشهوداً» أي تشهده ملائكة الليل وملائكة النهار.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا