النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10755 الأربعاء 19 سبتمبر 2018 الموافق 9 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    3:00AM
  • المغرب
    5:40AM
  • العشاء
    7:10AM

كتاب الايام

ومضات من تاريخ جسر الشيخ حمد ( 1 )

رابط مختصر
العدد 10227 الأحد 9 ابريل 2017 الموافق 12 رجب 1438

ربما تكون الميزة التي امتازت بها محاضرة الأخ والصديق الدكتور إبراهيم مطر أنها أُلقيت في نفس موقع الجسر القديم الذي يربط بين جزيرتي المنامة والمحرق، وعلى بعد خطوات من الغرفة التي كان من خلالها يُحرك الجسر في فترات معينة لعبور السفن الكبيرة.. هذا الجسر الذي أطلق عليه اسم جسر الشيخ حمد تيمنا بصاحب فكرة إنشاء الجسر الذي يعتبر أول جسر يربط بين المحرق والمنامة، كما أن الميزة الثانية للمحاضرة أن المحاضر كان دقيقا في نقل الأحداث التي رافقت إنشاء الجسر بالصور والوثائق التاريخية.

 يقول الدكتور إبراهيم مطر في بداية محاضرته التي ألقاها مساء الاثنين الماضي إنه تم التخطيط لربط مدينة المحرق ومدينة المنامة عبر جسر يمتد فوق مياه البحر العميقة التي تفصل بينهما،عبر مسئولي حكومة البحرين حينها، وعلى رأسهم المغفور له الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة (حاكم البحرين آنذاك) الذي شهد حكمه التنفيذ الحقيقي للجسر. اذ تجدر الإشارة هنا إلى ان الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة كان هو صاحب الفضل في هذا المشروع، فهو الذي اقترح تشييد هذا الجسر بين المنامة والمحرق منذ البداية، وقام بمتابعة أعمال تشييده خطوة بعد أخرى. وهذا الجسر هو أول جسر تم تشييده في تاريخ البحرين، والأول من نوعه في المنطقة. 

وقد تم افتتاح الجسر من قبل صاحب السمو الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة رحمه الله عام 1941م، وأُطلق عليه (جسر الشيخ حمد) بعد وفاته عام 1942. ومما يثير الانتباه أن الجسر الذي تم البدء في بنائه خلال الثلاثينات، وتم افتتاحه خلال بداية فترة الأربعينيات، استغرق بناؤه 12 عاما، ولا يزال صامدا ولا يزال حجر الردم الأول وغرفة التحكم والمرور صامدة.

وهذا الجسر أحدث أكبر تحول في تنقل أهل المحرق والمنامة، بل وترك ظلاله على أكبر تحول للتعليم في البحرين، إذ تم ربط مدرسة الهداية الخليفية بالجزيرة الكبرى المنامة.

ويوضح الدكتور إبراهيم مطر أن المسافة بين الجانبين هي قرابة الميل، ولكن وفق مقاييس ذاك الزمان كانت رحلات العبور والتنقل بين جزيرتي المحرق والمنامة تتسم بالصعوبة، وخصوصًا إذا ما عاكس اتجاه الريح حركة السفينة الشراعية التي كانت تستخدم الشراع للحركة بين المحرق والمنامة والتي تسمى (العبرة). 

والعبرة هي السفن الشراعية الصغيرة التي كانت تستخدم للتنقل، وذلك بسبب ضحالة الماء في المنطقة الواقعة بين المحرق والمنامة، الا فيما ندر في ممر ضيق عميق قريب من جزيرة المحرق. 

وفي حقيقة الأمر فإن هذا الممر الضيق والعميق هو الذي حدد الشكل النهائي لجسر الشيخ حمد، إذ كانت العبرة تبحر بين المنامة والمحرق خلال مدة زمنية قد يصل أقصاها إلى الثلاث ساعات وفق اتجاه رياح البحر وحركة الموج وساعات المد والجزر. 

ومن الذين عانوا مرارة التنقل عبر العبرة حينها، هم مدرسو مدرسة الهداية الخليفية وقتها، إذ كان تأخر العبرة ووصول المدرس متأخرا إلى مدرسة الهداية يترك آثارا سلبية.

ويوضح الدكتور إبراهيم مطر أن مما يوثق مرحلة ما قبل إنشاء الجسر، هي زيارة كارتيه للبحرين. وهو تاجر المجوهرات الفرنسي المعروف البحرين عام 1911 حيث أقام في المنامة، وقام حينها بزيارة لمدينة المحرق في نفس شهر زيارته وهو شهر مارس 1911، إذ ليس هناك جسر رابط بين المحرق والمنامة حينها.. وتروي الصور التي وثقها كارتيه وهو يركب العبرة..

وبالرغم من قدم المرحلة، وهي أكثرمن قرن من الزمان، الا أن آلة التصوير الفرنسية كانت أكثر دقة وحداثة حين وثقت نمط التنقل بين المحرق والمنامة قبل إنشاء الجسر. وتذكر مصادر التوثيق أنه كان هناك موقعان من جهة جزيرة المحرق لوصول ورسوّ العبرات القادمة من المنامة. أما الموقع الأول فهو عند حافة البحر من الجهة الغربية بالمحرق. والمرسى الثاني فهو يقع مقابل مركز الشرطة الغربي بالمحرق (القريبة من مركز الشرطة الحالي). أما من جهة منطقة المنامة، فتوجد عدد من المواقع والتي كانت تنطلق منها العبرات البحرية للمحرق. 

 وتشير كتب التاريخ إلى أنه في عام 1932 أي في عهد المغفور له بإذن اللّه تعالى الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة حاكم البحرين حينها، أي خلال 1932-1942، بدأت فكرة ربط المدينتين اللتين تبعد المسافة بينهما أقل من حوالي ميل بواسطة طريق عبر البحر. وأيضا ووفق كتب و مراجع التاريخ، فإن فكرة تشييد هذا الجسر لم تكن خلال الثلاثينيات من القرن الفائت، إنما جاءت قبل هذا حتى خلال العام 1921، وفق ما أورده الشيخ محمد بن خليفة النبهاني في كتابه التحفة النبهانية... 

يتبع

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا