النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10757 الجمعة 21 سبتمبر 2018 الموافق 11 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:08AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:39PM
  • العشاء
    7:09PM

كتاب الايام

ضبط التسول وجمع الأموال

رابط مختصر
العدد 10171 الأحد 12 فبراير 2017 الموافق 15 جمادى الأولى 1438

التوجه الذي كشف عنه مؤخرا وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة للقيام بضبطيات قضائية قريبا لمنع جمع الأموال من دون ترخيص في المساجد ودور العبادة.. هذا التوجه هو عين العقل والصواب وإن جاء متأخرا، فقد طالبنا مرارا وتكرارا في أعمدتنا ومقالاتنا الصحفية ومنذ سنوات بالتصدي لهذه الظاهرة دون جدوى، ولكن أن يأتي هذا التوجه أخيرا خير من أن لا يأتي أبدا.
وفي الحقيقة والواقع أن ظاهرة جمع الأموال دون ترخيص من المساجد ودور العبادة أصبحت ظاهرة مقلقة وغير حضارية.. فأنت ترى في كل يوم جمعة عشرات من الأطفال والشباب من جنسيات غير بحرينية يحملون صناديق التبرعات أمام أبواب الجوامع.. ولا تدري أين تصب هذه الأموال التي يجمعونها كل أسبوع؟ !! وهل هي تجمع من أجل الخير لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، أم لأغراض أخرى كأن تجمع لمنظمات إرهابية تنوي الشر لهذا البلد وأهله؟!!.
ونحن نطالب – كما طالبنا في السابق – بالقبض على هؤلاء الشباب والأطفال والتحقيق معهم لمعرفة من يقف وراءهم، والذي نعرفه نحن أن هناك بعض السيارات (الفان) تأتي بهؤلاء الأطفال والشباب وتوزعهم على المساجد والجوامع، ثم تعود لالتقاطهم بعد انتهاء عملية الجمع.. فلمن تجمع هذه الأموال؟ !!
ونحن نعرف أن وزارة العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف أكدت مرارا وتكرارا على وجوب الترخيص المسبق لجمع الأموال للأغراض الدينية، وأنها تدعو إلى ضرورة إتباع الإجراءات المقررة قانونا للحصول على تراخيص جمع الأموال قبل الشروع في عملية الجمع، وذلك وفقا لأحكام القانون وبالشروط والإجراءات الواردة في اللائحة التنفيذية للمرسوم بشأن تنظيم جمع المال للأغراض العامة.
كما دعت الوزارة جميع الأفراد الذين يجمعون المال أو يقبلون التبرعات للأغراض الدينية التقدم إلى وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف بطلب الترخيص لهم بجمع المال على النماذج المخصصة لذلك، حيث تم تكليف إدارة الشئون الدينية بالوزارة استقبال الطلبات ودراستها ومنح التراخيص حسب القانون وذلك بملء نموذج طلب الترخيص بجمع المال للأغراض العامة.
 فهل سنرى قريبا ما وعد به معالي الوزير من إجراءات وضبطيات قضائية لمنع جمع الأموال من دور العبادة دون ترخيص؟.
هذا ما نأمله ونرجوه قبل أن تقع الفأس في الرأس.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا