النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10756 الخميس 20 سبتمبر 2018 الموافق 10 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

كتاب الايام

وجاء دور ترامب

رابط مختصر
العدد 10150 الأحد 22 يناير 2017 الموافق 24 ربيع الآخر 1438

يوم أمس الأول الجمعة اعتلى ملياردير العقارات الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سدة الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية ليكون الرئيس الخامس والأربعين في تاريخ أمريكا، وليكون احتفال تنصيبه الأغلى في تاريخ تنصيب الرؤساء الأمريكيين، حيث بلغت تكلفته قرابة مائتي مليون دولار مقابل 53 مليون دولار لحفل تنصيب الرئيس الأمريكي أوباما عام 2009م.


وجمع فريق التحضير للحفل تسعين مليون دولار إلا أن عجزًا يبلغ مائة مليون دولار تقريبًا سيكون على الحكومة الفيدرالية أن تتحمله من دافعي الضرائب.
وفي الحقيقة والواقع أن إعلان فوز المرشح الجمهوري رونالد ترامب بمنصب الرئاسة الأمريكية على منافسته هيلاري كلينتون مرشحة الحزب الديمقراطي أصاب العالم بالذهول والحيرة، فقد كانت كل التوقعات واستطلاعات الرأي تشير وتؤكد فوز هيلاري، لكن كما يقول المثل العربي القديم تجري الرياح بما لا تشتهي السفن.


وما يهمنا نحن كعرب هو مستقبل العلاقات العربية الأمريكية في عهد الرئيس الأمريكي الجديد، وما ستؤول إليه بعد العديد من التصريحات (الترامبية) أثناء الحملة الانتخابية.
فالرئيس الأمريكي الجديد الذي يبلغ من العمر سبعين عامًا أكد في خطاب حفل التنصيب الذي أقيم على مدارج مبنى الكابيتول أن الرؤية الجديدة التي ستقود الولايات المتحدة هي «أمريكا أولاً» وأن أمريكا ستوحد العالم ضد الإرهاب الإسلامي، وأنها ستحافظ على التحالفات القديمة وستبني تحالفات جديدة أخرى.


وأكد أن اليوم العشرين من يناير سنتذكره على أنه اليوم الذي أصبح فيه الشعب حاكمًا مرة أخرى، معربًا عن قناعته أنه سيستطيع مواجهة المصاعب والتحديات خلال فترة رئاسته.
وحينما نتذكر التشكيلة التي اختارها دونالد ترامب لمساعدته في إدارة الحكومة الأمريكية نستطيع القول إنها أكثر الإدارات الأمريكية ثراءً في تاريخ الولايات المتحدة.. فمن الوزراء الذين عينهم نجد مستثمرًا مليارديرا وسيدة تعد وريثة أسرة مالكة لسلسلة من مراكز التسوق الكبرى ومصرفي تقدر ثروته بالملايين..

 

وتقدر مجلة فورز أن ثروة أسرة بيتسي دي فوس التي ستصبح وزيرة التعليم تصل إلى حوالي 5 مليارات دولار، أما ويلبور روس الذي اختاره ترامب لشغل منصب وزير التجـارة فتقـدر ثروته باثنين ونصف مليار دولار، وقس على ذلك بقية الوزراء، حتى أن موقع «كوارتز» قدر أن مجموع ثروة مجلس الوزراء الأمريكي مجتمعة قد تصل إلى 35 مليار دولار وهو ما يتجاوز الناتج السنوي لدولة بوليفيا.


ما يهمنا نحن كعرب ومسلمين تصريحات ترامب الشهيرة التي دعا فيها أثناء حملته الانتخابية إلى منع دخول المسلمين إلى أمريكا.. فهذه التصريحات العدائية للإسلام والمسلمين من شأنها زيادة التوتر بين المسيحيين والمسلمين الذين يبلغ عددهم ثمانية ملايين مسلم في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى زيادة التوتر بين أمريكا والعالم العربي والإسلامي.
 وعلينا الانتظار وعدم استباق الحوادث، فهذا ما ستكشفه لنا الأيام والشهور القادمة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا