النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10478 السبت 16 ديسمبر 2017 الموافق 28 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

اللغة العربية (7 - 7) علماء من غير العرب

رابط مختصر
العدد 10067 الإثنين 31 أكتوبر 2016 الموافق 30 محرم 1438

اللغة العربية مهانة في بلادنا العربية فهناك عشرات الآف من الآسيويين والمدارس الرسمية او الخاصة لا تعير أي اهتمام لهذه اللغة، كذلك المؤسسات المالية يخاطبونك بلغة غير عربية، أما المجمعات التجارية فعليك أن تجيد أكثر من لغة حتى تبين للمخاطب حاجتك، والمسؤولية تقع على الجهات المسؤولة التي لا تشترط إجادة اللغة العربية كشرط للعمل كسائر دول العالم، فعلى سبيل المثال الولايات المتحدة الأمريكية التي تشترط للإقامة والعمل فيها إتقان اللغة الانجليزية بلهجة أمريكية.
 تقع مسؤولية هذا التدهور على عاتق مؤسسات الدولة وأهمها وزارات التربية، فاللغة العربية من اللغات المرنة وقد استوعبت مئات العلماء من غير العرب مثل ابن سينا افغاني، البخاري من بخارى أوزبكستان، والإمام مسلم من نيسابور، وابو داوود صاحب السنن والنسائي صاحب المجتبى تركماني، عشق آباد، والخامس هو الإمام الترمذي من مدينة ترمذ، وتقع في جمهورية أوزبكستان، وابن تيمية كردي.
كما أن تسمية لغة المناذرة وكندة اللذين تركوا أقرب النصوص لهذه العربية بالعدنانية خاطئ فهم لم يعرفوا التسمية قبل الإسلام ولم يدعوا النسبة بعده، فكل هذه النظريات أنتجتها العصبيات التي ظهرت في عصر الخلافة العباسية، ويناقض أهل الأخبار أنفسهم لأنهم يلجئون للرواية الشفهية لا النقل عن مصدر وسند مكتوب، إذ تناقض رواية عدم احتكاك عرب الشمال بأحد روايات الإخباريين عن استعانة قصي بن كلاب بالروم لطرد الأزد من مكة، وإن شكك أحد في هذه الرواية فإن كتابات اليونانيين فصلت في أحوال شبه الجزيرة العربية منها سيطرة الإمبراطورية الرومانية وإخضاعها لشمال الجزيرة العربية مرارًا، وذكر اليونان أن ساحل كنانة القبيلة التي تتفرع منها قريش حسب النسابة كان خاضعًا للأحباش في القرن الأول قبل الميلاد، فهذه كتابات كلاسيكية واكتشافات أثرية تضعف الروايات التي ظهرت نتيجة العصبيات بين يثرب ومكة، فحرصت قبيلة قريش أن تجعل من نفسها تاجرة جزيرة العرب.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا