النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10480 الإثنين 18 ديسمبر 2017 الموافق 30 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:54AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

العربية من أكثر اللغات جمالاً وعمقًا وغرابة (1ـ7)

رابط مختصر
العدد 10021 الخميس 15 سبتمبر 2016 الموافق 13 ذي الحجة 1437

هي من أكثر اللغات تحدثًا ضمن مجموعة اللغات السامية، واللغة العربية إحدى أكثر اللغات انتشارًا وأجملها وأكثرها عمقًا وغرابة فهي اللغة الوحيدة التي يتخاطب بها من المحيط الى المحيط فهي تحلق من المحيط الهندي الى المحيط الأطلسي.


 لقد شاركت مع نخبة من أبناء الأمة العربية في ندوة فلسفية بمركز الشيخ عيسى باختصار جاء هؤلاء من مصر والعراق وسوريا وفلسطين والسعودية ومن البحرين والكويت وعمان والإمارات ليحلقوا من موريتانيا الى سلطنة عمان في ليلة شتوية وأمطار غزيرة في أزقة المحرق وكانت القاعة مغتضة بالحضور ليحلقوا مع محاضر جاء من تونس ليتحدث عن فلسفة يدعي انه صاحبها ويحلق معه الحضور.


 إن اللغة العربية يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، يتحدثونها على مساحة الوطن العربي والقارات الأمريكية وافريقيا وأوروبا، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة مثل تركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا وإثيوبيا وجنوب السودان وإيران والباكستان يتحدثون العربية وهي لغة ذات أهمية قصوى لدى المسلمين، فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، والإسلام يشترط إتقان تلاوة القرآن والأذان.


 وبعض من كلمات اللغة العربية تعد لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى. وأثر انتشار الإسلام، وتأسيسه دولاً، في ارتفاع مكانة اللغة العربية، وأصبحت لغة السياسة والعلم والأدب لقرون طويلة في الأراضي التي حكمها المسلمون، وأثرت العربية تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي،

كالتركية والفارسية والأمازيغية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الإفريقية الأخرى مثل الأمهرية والصومالية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصة المتوسطية كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية، كما أنها تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الإفريقية المحاذية للوطن العربي.


العربية لغة رسمية في كل دول الوطن العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في تشاد وإريتريا وإسرائيل (فلسطين المحتلة). وهي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة، ويحتفل باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر كذكرى اعتماد العربية في الأمم المتحدة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا