النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10758 السبت 22 سبتمبر 2018 الموافق 12 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    3:00AM
  • المغرب
    5:40AM
  • العشاء
    7:10AM

كتاب الايام

كلمات لها معنى

ابتسم من فضلك

رابط مختصر
العدد 10000 الخميس 25 أغسطس 2016 الموافق 22 ذي القعدة 1437

يقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: «تبسمك في وجه أخيك صدقة».. وهي صدقة وأجر دون أن ندفع فيها شيئًا من المال، لا تتطلب منا سوى أن نبتسم وأن تنشرح صدورنا للآخرين حتى تعم الألفة والمحبة بين الناس.
لكن – للأسف – الكثير من الناس لا ترى في وجوههم سوى العبوس والكآبة، يرسمون على محياهم سورة: «عبس وتولى» مع أن الدنيا بها أشياء جميلة ومفرحة كثيرة، ويظن هؤلاء أن هذا العبوس من مستلزمات الشخصية المهابة الجليلة، مع أن العكس هو الصحيح.. فالإنسان الهاش الباش المبتسم يستطيع أن يكون صداقات عديدة بحسن تعامله مع الآخرين.
وهؤلاء ينسون أو يتناسون أن في القرآن الكريم سورة أخرى هي سورة «الشرح» التي تبدأ بقوله تعالى: «ألم نشرح لك صدرك» وهي وإن كانت موجهة للرسول الكريم عليه الصلاة والسلام، إلا أننا معنيون بها جميعًا، فليس هناك أجمل من أن نكون منشرحي الصدور، ترتسم الفرحة على وجوهنا وفي قلوبنا.
وأذكر أن الكاتب المصري الساخر محمد عفيفي صاحب المؤلفات العديدة ومنها «شلة الحرافيش» و«ضحكات صارخة»، كتب في وصيته قبل موته أن لا ينشر نعيه في الصحف حتى لا يمحو الابتسامة التي رسمها على أفواه القراء. قال عنه الكاتب الكبير الراحل نجيب محفوظ: «كانت السخرية محور حياة محمد عفيفي، ينبض بها قلبه، ويفكر بها عقله، وتتحرك فيها إرادته.. فهي ليست بالثوب الذي يرتديه عندما يمسك القلم، وينزعه إذا خاض الحياة.. ولكنها جلده ولحمه ودمه وأسلوبه عند الجد والهزل».
ولا ندري لماذا يضع الكثير من الناس على وجوههم نظارات سوداء قاتمة، فلا يرون من الدنيا إلا سوادها ومشاكلها ومؤامراتها.. حياتهم كلها نكد ومنغصات.. فهم في العمل لديهم الكثير من المشاكل مع مدرائهم ومع زملائهم في العمل، وما أن يدخلوا منازلهم حتى يبدأ الصراخ والعويل مع زوجاتهم وأطفالهم، وكوابيس الحياة تلاحقهم حتى في منامهم، وهم نتيجة لذلك معرضون لأمراض الضغط والسكري والنوبات القلبية وتصلب الشرايين التي قد تقضي عليهم.
ونقول لهؤلاء جميعا: «أعصابكم.. أعصابكم.. هدوا اللعب يا جماعة.. ترى الدنيا للحين فيها خير».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا