النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10756 الخميس 20 سبتمبر 2018 الموافق 10 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

كتاب الايام

كلمات لها معنى

إضاءات حول تاريخ البحرين (16)

رابط مختصر
العدد 9912 الأحد 29 مايو 2016 الموافق 22 شعبان 1437

وينتقل المحاضر الدكتور مراد الجنابي إلى استعراض حال البحرين بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية فيقول إن البحرين شهدت نموًا في الوعي السياسي والقومي تمثل في ظهور العديد من الأندية الرياضية والثقافية وغيرها من المؤسسات الشعبية التي أخذت تعبر عن رأي الجماهير، وانعكس ذلك على تطور الحركة الصحفية، حيث صدرت العديد من الصحف والمجلات التي كانت تعبر عن آراء المثقفين وأفكارهم ورغبتهم في الاستقلال مثل صوت البحرين، والقافلة، والميزان، والوطن، والخميلة. وفي سنة 1954 تم تأسيس الهيئة التنفيذية العليا، والتي تكونت من جميع أطياف البحرين وانتماءاته، وكان لها دور كبير في النهوض بالعمل الوطني في البحرين، وتحولت في 1956 إلى هيئة الاتحاد الوطني وطالبت بتشكيل مجلس تشريعي، ونقابة للعمال وإنهاء الاستغلال البريطاني لإنتاج النفط.


وكان من نتائج ردة الفعل الوطني أن استغل الانجليز الأحداث التي وقعت في البحرين إبان العدوان الثلاثي على مصر 1956، وقامت بحل الهيئة ونفي أبرز زعمائها إلى الخارج، وبذل الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة جهودا حثيثة لتحقيق المطالب الوطنية التي تعززت عقب استقالة بلجريف عام 1956، وقام الشيخ سلمان بإعلان تأسيس المجلس الإداري وتشكيل مجالس للصحة والمعارف، وأصدر قانونًا للعمل وقانونًا للمحاكم، كما بادر بإحلال العناصر الوطنية في هذه المؤسسات.


وكان من العوامل التي تطور رد الفعل الوطني إزاء الهيمنة البريطانية التطور الاقتصادي المتمثل في تدهور مهنة الغوص وظهور طبقة جديدة من عمال النفط، ونمو التعليم الأهلي والتعليم النظامي، وظهور الأندية والجمعيات، وتطور الصحافة وزيادة الوعي العام للقضايا المصيرية للمجتمع البحريني.


ثم يتحدث المحاضر عن بداية التفكير البريطاني في الرحيل عن البحرين فيقول لقد كان الهدف من الوجود البريطاني في الخليج العربي هو تأمين طريق المواصلات بين بريطانيا والهند، لكن التطورات الدولية التي تسارعت وتيرتها بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية تسببت في تغيير السياسة البريطانية. فقد أدى استقلال الهند وباكستان عام 1947 إلى الانسحاب العسكري البريطاني من شبه القارة الهندية ونتيجة لذلك أخذت بريطانيا تدرس خيار الانسحاب من منطقة شرق السويس لعدم حاجتها لتأمين طرق المواصلات إلى الهند عبر الخليج العربي، كما أن وسائل التسليح الحديثة لا تحتاج لوجود عسكري كبير. وقد ازدادت أهمية الخليج العربي حيث تم استئناف تصدير النفط بعد توقفه أثناء الحرب العالمية الثانية....


يتبع

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا