النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10816 الاثنين 19 نوفمبر 2018 الموافق 11 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

كتاب الايام

كلمات لها معنى

إضاءات حول تاريخ البحرين (8)

رابط مختصر
العدد 9881 الخميس 28 ابريل 2016 الموافق 21 رجب 1437

ويتناول المحاضر الدكتور مراد الجنابي أصل العتوب وتسميتهم فيقول إن كلمة العتوب هي جمع عتبي وهو حلف تشكل في نهاية القرن 17م، ويضم أفخاذًا كثيرة تنتمي لعدة قبائل هاجرت من مساكنها في نجد واستقرت على الساحل الغربي للخليج العربي.


وقد اختلف المؤرخون في سبب تسمية العتوب، فمنهم من رأى أن كلمة العتوب قد اشتقت من فعل عتب أي انتقل وارتحل ويتفق هذا المعنى مع صفة الجماعة التي تحمل هذا الاسم والتي انتقلت من نجد واستقرت على سواحل الخليج العربي قرب البحرين.


ويرى بعض المؤرخين أن كلمة العتوب هي نسبة إلى بني عتبة وهم فرع من فروع قبيلة عنزة، ثم انضم إلى بني عتبة عشائر أخرى تنتمي إلى قبائل عديدة هاجرت من مساكنها في نجد، وتحالفت هذه العشائر فيما بينها وتصاهرت وأصبحت تمثل قبيلة العتوب الموحدة. ومن عشائر العتوب من ينتمي إلى قبيلة عنزة، ومنهم من ينتمي إلى بني سليم.


ويرجح الدكتور الجنابي أن تسمية العتوب قد أطلقت على هذا الحلف نسبة إلى بني عتبة، وأبرز عشائر حلف العتوب هم آل خليفة وآل الصباح والجلاهمة، وهم من بني عتبة، وموطنهم الهدار وهو أطول أودية الأفلاج في نجد حيث تقع قرية الهدار ومعناها السيل الذي يسمع هديره لتدفق مياهه وغزارته.


وقد اختلف المؤرخون في تحديد السنة التي هاجر فيها العتوب من نجد للخليج العربي وإن اتفقوا على أنها وقعت في أواخر القرن 17 الميلادي.


أما دوافع هذه الهجرة فتعود إلى عدة أسباب من أهمها:


1) القحط الذي أصاب إقليم نجد حيث تعرضت قبيلة عنزة إلى قحط شديد في القرن 17م يسمى صلهام، وهلك فيه عدد كبير من الناس والدواب واستمر من 1665 حتى 1667م، مما أدى إلى أن تمر القبائل العربية في نجد ومنها قبيلة عنزة بضائقة اقتصادية أدت إلى اندفاع القبائل للهجرة.


2) الفراغ السياسي بعد خروج البرتغاليين حيث فرض البرتغاليون احتكارًا على الحركة الملاحية والتجارية في الخليج العربي وأدى انهيار سلطتهم إلى التنافس بين القوى الإقليمية.


وقد استقر العتوب في فريحة شمال غربي شبه جزيرة قطر، وبدأ العتوب يركبون البحر ويغوصون لاستخراج اللؤلؤ ويديرون تجارة كبيرة ويكونون اسطولاً قويًا لأغراض الغوص وحماية المصالح العامة، وبالرغم من ذلك إلا أنهم غادروا قطر إلى الكويت.


وقد اختلف المؤرخون حول زمن هجرة العتوب إلى الكويت، إذ يرى البعض أن هذه الهجرة لم تتم دفعة واحدة بل تفرق العتوب في موانئ الخليج العربي ثم عادوا وتجمعوا في الكويت. وذهبت المصادر البريطانية إلى ان هجرة العتوب إلى الكويت كانت عام 1716، ولكن الوثائق العثمانية أتت بمعلومات أكثر دقة حول تاريخ هجرة العتوب إلى الكويت وأسباب الهجرة.


ولما ازدهرت الأوضاع الاقتصادية في الكويت اتفق العتوب على تعيين الشيخ صباح بن جابر حاكما ونجحوا في تأسيس مشيخة الكويت التي اتسع عمرانها وازدهر اقتصادها ونما عدد سكانها بفعل عوامل عديدة مميزة...
* يتبع

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا