النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10757 الجمعة 21 سبتمبر 2018 الموافق 11 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:08AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:59PM
  • المغرب
    5:39PM
  • العشاء
    7:09PM

كتاب الايام

كلمات لها معنى

البحث عن السعادة

رابط مختصر
العدد 9758 الأحد 27 ديسمبر 2015 الموافق 16 ربيع الأول 1437

كل إنسان يبحث عن السعادة.. البعض يرى أن السعادة لا تأتي مع الفقر، وأن الإنسان السعيد هو الإنسان الذي يمتلك المال، فيستطيع به أن يأكل أطايب الطعام، وأن يشتري أحسن الملابس، وأن يسكن في أفخم المساكن.. وأنه يستطيع بالمال الذي يمتلكه أن يسافر ويتفسح في أرض الله الواسعة، وأن يشتري ويمتلك أحسن الحقول والبساتين.
لكن البعض الآخر يرى أن السعادة لا تأتي مع المال، فالمال مشاكله كثيرة، فقد يدخل هذا الإنسان في صفقات وهمية فيخسر كل حله وحلاله، وقد يتعرض للسرقة وقد يتعرض للإبتزاز فيلقى نفسه في الشارع مفلسا دون معين أو نصير.
والبعض يرى أن السعادة هي مفتاح النجاح، وأن النجاح ليس مفتاح السعادة، فإذا أحببت ما تفعله فستكون ناجحا.
وهناك من يرى أن السعادة تأتي مع القناعة، وشعار هذا المرء «لو جريت جري الوحوش غير رزقك ما تحوش» فلماذا الجري وراء المال، والله سبحانه وتعالى قد قسم الأرزاق وحدد الآجال قبل أن يولد الناس أجمعين.
والبعض يرى أن السعادة تأتي مع العقيدة ومع التدين، وأن المؤمنين هم السعداء بالفعل، لأن أرواحهم مطمئنة، فهي لا تفكر في المال ولا في الجاه، وإنما تريد إرضاء ربها بطاعة أوامره واجتناب نواهيه. ولذلك فإن الكاتب الصحفي المصري عبدالوهاب مطاوع يرى أن أصحاب النفوس الراضية لا خوف عليهم مهما قست عليهم بعض ظروف الحياة لأنهم يواجهون شدائدها بهذه النظرة المتسامحة التي تغفر للحياة كل ما يلاقونه فيها من آلام وينتظرون بصبر لا يكل حظهم العادل من السعادة.
والمهاتما غاندي الأب الروحي للثورة الهندية السلمية له جملة مأثورة يقول فيها أن أفضل طريقة لتجد نفسك هي أن تضعها في خدمة الآخرين.
فالسعادة موجودة في داخل كل منا، لكن علينا أن نبحث عنها وأن نكتشفها، فالسعادة لا نراها لكننا نحس بها، فهي تنبع من الداخل عبر قناعاتنا ومعتقداتنا الشخصية. والذين يشعرون دائما أنهم مظلومون يوصدون الباب أمام السعادة، في حين أن بإمكانهم الاستمتاع بها بكل يسر. فعلى كل منا أن يؤمن بالسعادة، وإلا فإن السعادة لن تأتيه أبدا.
ابتسم دائما للحياة مهما كانت الصعاب، فالإبتسامة لها فعل السحر في جلب السعادة، وإذا لم تستطع أن تبتسم بشفتيك فابتسم في قلبك وسوف تتغلب على كل المشاكل والمنغصات.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا