النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10478 السبت 16 ديسمبر 2017 الموافق 28 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

اختطاف الدولة وظاهرة المليشيات المسلحة وتداعياتها (5ـ 6)

رابط مختصر
العدد 9700 الجمعة 30 اكتوبر 2015 الموافق 17 محرم 1437

حجم الميليشيات المسلحة في العراق:
 يوجد في العراق العشرات من الميليشيات الشيعية والسنية المسلحة، كذلك بعض المليشيات المسيحية، والأزيدية وغيرها، بالإضافة إلى وجود مطالب سنية بالدعم بالسلاح لمواجهة تنظيم «داعش» الإرهابي حسب مبرراتها وفي هذه الحلقة نتناول ابرز المليشيات الشيعية ثم المسيحية وسنخصص الفصل الثاني للحديث عن المليشيات السنية ووفق هذا التسلسل سنأخذ:
أولأً: أبرز الميليشيات الشيعية:
 1. ميليشيات منظمة بدر بقيادة هادي العامري وزير النقل السابق في حكومة نوري المالكي، وأحد أبرز قيادات الحشد الشعبي التي تقاتل إلى جانب الجيش العراقي.
2. ميليشيات عصائب أهل الحق شكلت على اثر انشقاق القيادي في التيار الصدري قيس الخزعلي، ولحق به آلاف المقاتلين في العام 2007. يُعرف عنها أنها تكفيرية تصدر فتاوى متطرفة ضد المذاهب والطوائف الأخرى، وتحرّم الزواج المختلط والطعام المشترك، وأعلنت مسؤوليتها عن ما يقارب ستة آلاف هجوم على القوات الأمريكية وحلفائها والقوات العراقية، واختطفت مهندسي نفط بريطانيين وجنديا أمريكيا عامي 2008 و2009، وتمتاز بنوعية التسليح العالي والإمكانات المادية المتفوقة، ورغم ذلك لم تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية.
3. ميليشيات جيش المختار بقيادة واثق البطاط، وهي مجموعة شديدة التعصب الطائفي.
4. ميليشيات «حزب الله ـ العراق»، يقول زعيمها واثق البطاط، إنها امتداد لحزب الله اللبناني، ويرفع مثله رايات صفراء لكن بشعارات مختلفة عما يرفع في لبنان، إذ تبنّت، منذ مطلع يونيو 2010، وهو تاريخ تأسيسها، شعارات تدعو لقتل أعضاء حزب البعث ومن تصفهم بـ «النواصب والوهابيين». تبنت مطلع العام الحالي قصفاً صاروخياً استهدف مخافر حدودية سعودية انطلاقاً من صحراء السماوة جنوب غربي العراق. وتتألف هذه المجموعة من 40 ألف مقاتل معظمهم من الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و30 عاما، ومن الأحياء الفقيرة في بغداد وجنوب العراق،
5. ميليشيات حركة النجباء.
6. ميليشيا لواء «أبو الفضل العباس»، تأسست من قبل المرجع الشيعي العراقي قاسم الطائي، ويقودها حاليا علاء الكعبي، ويقول الكعبي: إن هناك عاملين أسهما في تشكيل اللواء: الأول عقائدي للدفاع عن المراقد المقدسة، والآخر وطني يتمثل في الدفاع عن البلاد من «خطر» تنظيم الدولة الإسلامية. ويؤكد مشاركة مقاتليه في عدة معارك بمناطق مختلفة إلى جانب الجيش العراقي ضد تنظيم الدولة.
7. حزب الدعوة الجناح المسلح، أقدم الميليشيات العراقية وتأسس 1979، وأطلق عليه اسم «الجناح الجهادي» وبعد 2003 تحول إلى جناح أمني لتأمين مقرات الحزب.
8. جيش المهدي: الجناح المسلح للتيار الصدري الذي يقوده القيادي الديني الشيعي السيد مقتدى الصدر، تأسس في سبتمبر 2003 لقتال القوات الأمريكية في العراق، وأعلن عن تجميده على خلفية مقتل شيخ عشائري سني عراقي.
9. كتائب سيد الشهداء، التي شكلها حزب الله ومليشيات بدر للقتال في سوريا، وامين عامها هو مصطفى الخزعلي، وشارك في الانتخابات البرلمانية عن البصرة، كمرشح في تحالف دولة القانون وفاز بمقعد في البرلمان خلال الانتخابات البرلمانية العراقي، عندما اخذت جماعته تمارس دور الحزب السياسي.
10. حركة «حزب الله» ـ النجباء.
11. لواء عمار بن ياسر، 12. لواء أسد الله الغالب، 13. لواء اليوم الموعود، 14. كتائب أنصار الحجة، 15. كتائب الدفاع المقدس، 16. لواء القارعة، 17. سرايا الزهراء، 18. لواء ذو الفقار، 19. لواء كفيل زينب، 20- سرايا أنصار العقيدة، 21. لواء المنتظر، بدرـ، 22. حركة الجهاد والبناء الشيعية، 23. سرايا الدفاع الشيعي، 24. كتائب الغضب، 25. «حزب الله» ـ 26. كتائب الإمام الغائب، 27. كتائب التيار الرسالي، 28. سرايا عاشوراء، 29.حركة الأبدال العسكرية، 30. كتائب الإمام علي، من الميليشيات الشيعية الحديثة التي تم تشكيلها على يد الحاج شبل الزيدي الأمين العام لكتائب الإمام علي عقب توغل تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» في العراق، وتلبية لفتوى المرجع الشيعي السيد علي السيستاني بالجهاد، وتشارك في الحرب ضد تنظيم «داعش» في بعض المحافظات العراقية أهمها محافظة صلاح الدين، وقرية «أمرلي» التركمانية الذي شارك في تحريرها من تنظيم «داعش» بمشاركة عدد من الميليشيات الشيعية وبدعم من الجيش العراقي.
 31. الحشد الشعبي، 32. لواء الحمد، 33. لواء الإمام القائم، 34. لواء العاديات، 35. حركة أنصار الله، 36. لواء الحرس الخاص الخامس البتار، 37. جيش الكرار 38. فرق العباس القتالية.، 39 . كتائب حزب الله العراق بزعامة جمال الإبراهيمي، 40. وحدة الخراساني بزعامة علي الياسري، وهي إحدى الجماعات المقاتلة في سوريا الى جانب النطام.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا