النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10815 الأحد 18 نوفمبر 2018 الموافق 10 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:38AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

متحف بوعبدالناصر

رابط مختصر
العدد 9671 الخميس 1 اكتوبر 2015 الموافق 17 ذو الحجة 1436

تشرفت قبل أيام بزيارة متحف الأخ صالح محمد الحسن «بوعبدالناصر» في منطقة عراد.. وقد هالني ما رأيته في هذا المتحف العامر من مقتنيات متنوعة ومتعددة تحكي تاريخ البحرين في العديد من المجالات وخاصة المجالات الاجتماعية والثقافية .. وعرفت من خلال هذه الزيارة – التي امتدت لحوالي ساعتين – مقدار صبر هذا الرجل وجلده في جمع هذا الكم الهائل من المقتنيات الصغيرة والكبيرة التي جمعها منذ كان صغيرا وحتى الآن.
يقول بوعبدالناصر عن نفسه بأنه ومنذ أن كان عمره 11 عاماً بدأ في جمع الطوابع والصور والمناظر الطبيعية وكان يتبادلها مع أصدقائه، فلما كبر وأصبحت له وظيفته الرسمية في السبعينيات من القرن الماضي زاد اهتمامه بذلك فأصبح يشتري الأنتيكات والعملات الأموية والعثمانية ويصرف على شرائها بسخاء حتى أنه لقب بعميد التراث.. وخصص جناحا خاصا في منزله لهذا المتحف، واشترك في عدة معارض داخلية وخارجية وحصل على الكثير من الجوائز والإشادات.. وشارك في المعرض الذي عقد في مدينة الشباب برعاية الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، كما أنه شارك في أغلب معارض دول مجلس التعاون، وفي معارض أخرى تمت في ماليزيا وتايوان، وسوف يشارك في معرض يقام العام القادم في الولايات المتحدة الأمريكية، كما سيشارك في المعرض الخليجي العشرين الذي يقام هذه الأيام بدولة قطر، وفي 15 أكتوبر الجاري سوف يشارك في معرض يقام بنزوى في سلطنة عمان وهو معرض خاص بالطوابع، وفي الثالث من نوفمبر سيشارك في معرض بإمارة الشارقة، أما المعرض الأهم الذي سيشارك فيه فهو المعرض الذي سيقام في البحرين في مركز الفنون بمناسبة مرور 50 عاماً على إصدار العملة البحرينية ومرور 131 عاما على بدء الخدمات البريدية في البحرين، ومرور 35 عاما على إشهار الجمعية البحرينية لهواة الطوابع.
ولد بوعبدالناصر في فريج بن شدة قرب فريج الشيوخ بالمحرق عام 1952م، وتعلم من والده عادة حميدة وهي أنه لا يلقي أية ورقة أو يمزقها لأنه يعتبرها تاريخا، ومنذ أن حصل على وظيفته الرسمية كان يذهب إلى أسواق الحراج في سوق المقاصيص وقرب السوق المركزي بالمنامة والسوق الشعبي بمدينة عيسى.. وفي العدلية وفي مقر جمعية البحرين لهواة الطوابع كان يقام بها كل ليلة جمعة مزاد لمختلف المقتنيات التراثية، وكان يحصل على بعضها من والده رحمه الله ومن أهله ومن أصدقائه لمعرفتهم بأنه سيحافظ عليها.
وفي عام 1987م اشترك في جمعية البحرين لهواة الطوابع وأصبح الأمين المالي بها لفترة طويلة، ونمت عنده هذه الهواية حتى أنك ترى في متحفه مجموعة كبيرة من هذه الطوابع القديمة والحديثة، ومنها طوابع تحمل صورة الملكة فكتوريا عليها ختم البحرين وأقدمها تعود إلى عام 1888م مرسلة إلى الهند.. ومن شدة حبه للزعيم الخالد جمال عبدالناصر سمى ابنه البكر عبدالناصر، وتجد صور الرئيس عبدالناصر في كل مراحل عمره تملأ متحفه في كل مكان بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من الطوابع التي تحمل صورة الزعيم جمال عبدالناصر.
هذا غيض من فيض مما استطعت جمعه وتوثيقه حول «متحف بوعبدالناصر» وهو متحف يستحق الإشادة به وبشخصه، وهو بحق جهد رجل واحد اسمه صالح محمد الحسن وكنيته «بوعبدالناصر».

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا