النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10816 الاثنين 19 نوفمبر 2018 الموافق 11 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:39AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

الحيوانات في القرآن الكريم

رابط مختصر
العدد 9601 الخميس 23 يوليو 2015 الموافق 7 شوال 1436

من الأمثلة الكثيرة التي تدل على شمولية القرآن الكريم وعظمته أنه لم يتكلم عن الإنس في آياته وسوره فقط، بل أنه تكلم عن جميع المخلوقات الأخرى من الجن والحيوانات والطيور والحشرات، ففيه سورة «الجن» وعدد آياتها 28 آية والتي تحدثت بوضوح عن استماع بعض الجنّ للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وسماعهم لآيات القرآن الكريم وذهابهم لقومهم لإخبارهم بذلك: قل أوحي إليّ أنه استمع نفر من الجنّ فقالوا إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا».
وكذلك الحال بالنسبة للحيوانات والطيور والحشرات.. ففيه سورة «البقرة» التي تعتبر أطول سورة في القرآن الكريم وعدد آياتها 286 آية وفيه سورة «الأنعام» وعدد آياتها 165 آية، وفيه سورة «النحل» وعدد آياتها 128 آية، وفيه سورة «النمل» وعدد آياتها 93 آية، وسورة «العنكبوت» وعدد آياتها 69 آية، وسورة «الفيل» وعدد آياتها 5 آيات.
وذكر الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز طائفة من قصص الطير والحيوان. فورد ذكر الحيوان في مواقع عديدة، تعرض فيها القرآن لخلقه وتناسله والاستفادة منه. وقدّم القرآن الكريم في قصص الأنبياء، مجموعة من الحيوانات، كان لها دور في تاريخ الإنسان وحياته على الأرض. والأمثلة على ذلك كثيرة.
ومن ذلك قصة الذئب الذي اتهمه إخوة يوسف بأنه أكل يوسف عندما ذهبوا ليستبقوا وجاءوا على قميصه بدم كذب لكي تنطلي الخدعة على والدهم يعقوب، لكنه عرف بفطنته مكرهم وخداعهم، ومنها قصة الهدهد الذي أعلم النبي سليمان عليه السلام أن هناك قوما تحكمهم إمرأة يعبدون الشمس من دون الله، وهذه المرأة هي الملكة بلقيس التي كانت تحكم مملكة سبأ باليمن، ثم أسلمت في النهاية وتزوجها سليمان عليه السلام، ومنها قصة النملة الصغيرة التي نصحت أفواج النمل بأن يدخلوا مساكنهم حتى لا يحطمنهم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون، ومنها دابة الأرض وهي الأرضة التي أكلت عصا سليمان عليه السلام وهو ميت حتى سقط على الأرض، فعرف الجن بموته، ولو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين. ومنها فيل إبرهة الذي جاء به على رأس جيش كبير لهدم الكعبة، فلما اقترب منها أرسل الله سبحانه وتعالى على جيشه طيرا أبابيل فجعلهم كعصف مأكول كما تقول سورة الفيل الكريمة، ومنها الغراب الذي بعثه الله ليري قابيل كيف يواري سوأة أخيه هابيل، ومنها طيور إبراهيم الأربعة التي ذبحها وفرقها على قمم الجبال الأربعة، ثم جاءت إليه حية تسعى بأمر الله سبحانه وتعالى، ومنها كلب أهل الكهف الذي عاش معهم ثلاثمائة وتسع سنوات، ومنها حمار العزير الذي أمات الله صاحبه مائة عام ثم بعثه فلما تعجب العزير من ذلك أحيا الله حماره أمام عينيه وأراه كيف تتركب عظامه شيئا فشيئا أمام ناظريه.
وقصص الحيوانات في القرآن كثيرة، وفيها من العبر والحكمة ما يستفيد منها الإنسان في كل زمان ومكان.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا