النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10815 الأحد 18 نوفمبر 2018 الموافق 10 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:38AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

حديث عن الجن

رابط مختصر
العدد 9541 الأحد 24 مايو 2015 الموافق 5 شعبان 1436

خلال الأسبوع الماضي التقينا بالنائب السابق الشيخ محمد بوقيس ثلاث مرات في مجالس المحرق في محاضرات دينية متنوعة، لكن الموضوع الذي طفا على السطح خاصة من خلال الأسئلة والمداخلات هو موضوع الجن.. وهل يدخل الجن جسد الإنسان ويستقر فيه وربما يؤذيه أم لا؟.. فالمعروف عن الشيخ محمد بوقيس «أبوأنس» أنه أحد المشايخ الذين يقرؤون على الأشخاص الذين أصابهم الجن بالمرض أو مسهم الجن على أقل تقدير.
هذا الحديث عن الجن ذكرني بتحقيق صحفي مطول أجريته عن الجنّ منذ سنوات بعيدة عندما صعد نجم أحد المشايخ كأحد القراء الكبار على المصابين بالجن، وكان مجلسه لسنوات طويلة يغص بالرجال والنساء الذين يلجؤون إليه لتخليصهم من الجن حتى ساعات متأخرة من الليل.. حتى راجت إشاعات بأن الجن حاولوا الضر بالشيخ ومضايقته.. بل قيل انهم حاولوا إحراق بيته.
وأذكر أنني ذهبت بنفسي لهذا الشيخ وأخبرته بأنني أنوي عمل تحقيق صحفي حول الجن والقراءة عليهم، فلم يعترض الشيخ ورحب بي، لكنه أخبرني بأنه لا يستطيع أن يدخلني الغرفة التي يقرأ فيها على المرضى إلا إذا قبل المريض بذلك.. وما هي إلا دقائق وإذا بأحد الذين أعرفهم قد دخل على الشيخ ومعه أخته المصابة بمس من الجن، وكانت متغطية تماما، فطلبت منه أن أحضر جلسة القراءة على أخته، فوافق على الفور لثقته بشخصي، فأخذ الشيخ يقرأ بصوت عال في أذن المريضة آيات من القرآن الكريم ومساعده يقرأ في أذنها الأخرى، وكان الشيخ يسأل المريضة وهي تجيب بلسان الجان وليس بلسانها كما أخبرنا الشيخ بذلك.. وقالت هذه الفتاة بأنها من أسرة متدينة وكان يحبها شخص غير سوي شارب للخمر، فلما تقدم لخطبتها رفضته الفتاة كما رفضته أسرتها فذهب لإحدى الساحرات في إحدى القرى لكي تعمل لها «عمل» حتى ترغمها على القبول به، فأدخلت الساحرة هذا الجان في جسدها لكي يقلقها وينغص عليها حياتها حتى ترضخ للزواج منه.. وكان الشيخ يردد بين حين وآخر وهو يقرأ القرآن: «اخرج عدو الله.. عليك لعنة الله» حتى سقطت البنت مغشيا عليها على الأرض، فأخبرنا الشيخ بأن الجان الذي تلبسها قد خرج منها ولن يعود إليها بإذن الله تعالى.
في مجلس الدوي سألت الشيخ محمد بوقيس عما إذا كان الجن قد حاولوا الإضرار به كما عملوا مع غيره من المشايخ؟ فردّ بالإيجاب وأكد أنه خلال الثلاثين سنة الأخيرة من عمره قرأ على آلاف الأشخاص من صغار وكبار ونساء ورجال وصبية وفتيات وفقراء وأغنياء في داخل البحرين وخارجها، وأن هؤلاء الجن حاولوا مرارا وتكرارا إيذاءه، لكنه كان يستعين بالله ويتحصن بالقرآن الكريم حتى يطردهم عن طريقه ويسلم من أذاهم.
والحديث عن الجن لا ينتهي لكنني أذكر أنني سألت قبل سنوات الشيخ الدكتور عبداللطيف آل محمود عن حقيقة الجن فأخبرني بأن الجن موجودون بيننا وبأنهم خلق من مخلوقات الله سبحانه وتعالى كما يذكر القرآن الكريم، لكنه لا يؤمن بأن الجن يمكن أن يدخل جسد الإنسان ويسكن فيه، لكنه يمس جسد الإنسان من الخارج مصداقا لقوله تعالى: «الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لا يَقُومُونَ إِلا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ» صدق الله العظيم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا