النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10810 الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 الموافق 5 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:35AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

كتاب الايام

«تمكين» ودورها في خدمة المجتمع البحريني

رابط مختصر
العدد 9520 الأحد 3 مايو 2015 الموافق 14 رجب 1436

كما يعرف الجميع فإن «تمكين» تأسست عام 2006 بالمرسوم الملكي رقم 57، وهي إحدى الهيئات شبه الحكومية التي تأسست ضمن منظومة المشروع الإصلاحي وبالتحديد مشروع إصلاح سوق العمل.. وتتلخص رؤيتها في تمكين البحرينيين من المساهمة في الاقتصاد الوطني وتمكينهم بما يتناسب مع متطلبات السوق، وبناء قدرات المؤسسات الخاصة والعامة للمساهمة في توسيع الاقتصاد الوطني.
ولعل من أهم أهداف «تمكين» نشر جاهزية العمل بين صفوف الطلبة والباحثين عن عمل وتدريبهم وتطويرهم بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل لجعلهم الخيار الأمثل للتوظيف وريادة الأعمال بين صفوف الشباب والمؤسسات الناشئة وتوفير الدعم اللازم لتحسين إنتاجيتهم وتشجيع ودعم المؤسسات في توظيف وتدريب البحرينيين ودعم نشاط جذب الاستثمارات الأجنبية لخلق فرص وظيفية أكبر للبحرينيين.
وهناك فئتان أساسيتان مستهدفتان من خلال برامج الدعم التي تقدمها «تمكين» وهما الأفراد البحرينيون وبرامج دعم المؤسسات الخاصة البحرينية.
وتهدف برامج دعم الأفراد البحرينيين إلى تهيئتهم وتثقيفهم وإعداد الشباب مهنياً للانخراط في سوق العمل وطرح مقررات دراسية متنوعة لطلبة المدارس، كمقرر أصيل يهدف إلى غرس قيم وسلوكيات العمل الأساسية عند طلبة المدارس، إضافةً إلى دعم العديد من المقررات الدراسية الأخرى كمقررات «إنجاز» التي تهدف إلى تهيئة الطلبة للدخول إلى سوق العمل وإصدار نشرات تثقيفية متنوعة تهدف إلى توعية طلبة المدارس بقطاعات واعدة ومهن غير اعتيادية لأخذها بالإعتبار عند تحديد تخصصاتهم الدراسية ومهنهم المستقبلية وإقامة برامج تنموية للشباب مثل «مدينة الشباب 2030» التي تهدف إلى صقل المواهب والمهارات في العديد من التخصصات وتوفير فرص التدريب بالتعاون مع منظمات عالمية متخصصة في مجال إيجاد فرص التدريب المهني كـ «منظمة آيزك»، أو بالتعاون مع بعض الشركات المحلية الراغبة في توفير فرص تدريبية للبحرينيين.
وتهدف برامج التدريب المتخصص إلى سد فجوة المهارات في سوق العمل وتطوير البحرينيين وتهيئتهم لشغر وظائف مجزية في السوق. وتهدف برامج تمويل الشهادات الاحترافية، إلى دعم البحرينيين في الحصول على شهادات احترافية متخصصة في مجالاتهم المهنية كالمحاسبة وتقنية المعلومات، والتسويق، وبرنامج دعم حضور المؤتمرات والمنتديات وورش العمل التي تقوم «تمكين» من خلالها بتغطية %80 من تكلفة الحضور لهذا النوع من الفعاليات.
وتهدف برامج التدريب للتوظيف، إلى تشجيع الشركات على تدريب البحرينيين وتوظيفهم مباشرةً بعد اجتياز الفترة التدريبية، مقابل دفع كل التكاليف التدريبية للمتدربين من قبل «تمكين»، ويمتد الدعم أحياناً ليشمل دفع جزء من الراتب لفترة محددة.
وتهدف برامج تمكين المرأة إلى تمكينها اقتصاديا وتهيئتها لسوق العمل وبدء أعمالها التجارية الخاصة من خلال توفير التدريب المناسب والدعم المالي اللازم لبدء المشروع، وتشمل بعض تلك البرامج برنامج التدريب على أساسيات الحاسوب وبرنامج الخياطة والتصميم وبرنامج التصوير الفوتوغرافي وغيرها.
وفي اعتقادي المتواضع أن مثل هذه المحاضرات التي تقوم بها «تمكين» سواء في المدارس الثانوية أو الجامعات أو المنتديات والمجالس الأهلية هي من الأهمية بمكان لتوعية الشباب لاختيار ما يناسبهم من فرص التدريب والتطوير وإعدادهم الإعداد الجيد للانخراط في سوق العمل البحريني.
فشكرا «لتمكين» ولجهازها الإداري والتدريبي على ما تقوم به من جهود قيمة في خدمة الشباب البحريني وخدمة سوق العمل في بلادنا الغالية.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا