النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10759 الأحد 23 سبتمبر 2018 الموافق 13 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

صياح ديك

رابط مختصر
العدد 9475 الخميس 19 مارس 2015 الموافق 28 جمادى الاول 1436

ربما لا يعرف الكثيرون أن الديكة ترى الملائكة وتصيح عند رؤيتها .. والدليل على ذلك قول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم : «إذا سمعتم صياح الديك فاسألوا الله من فضله ، فإنها رأت ملكا ، وإذا سمعتم نهيق الحمير ونباح الكلاب فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم ، فإنها رأت شيطانا». ويقول أحد الشعراء الأوائل في صياح الديك : أتدري لماذا يصبح الديك صائحا يغرد لحن النوح في غرة الفجر يقول لقد مرّت من العمر ليلة وها أنت لم تشعر بذاك ولم تدري واليوم قلما نسمع صياح الديك في منازلنا أو في منازل جيراننا ، لأننا تركنا عادة تربية الدواجن التي كانت تملأ البيوت والفرجان .. وكانت الديكة مضرب الأمثال الشعبية ، ومنها المثل الذي يقول «صاحت دياكة البايرات» و البايرة يقصد بها المرأة التي هجرها زوجها وتركها وذهب ليسهر مع أصدقائه حتى وقت متأخر من الليل حتى صاحت الديكة دون أن يرجع للمنزل .. مناسبة الحديث عن الديكة وصياحها أن إحدى النساء الفاضلات اتصلت بي قبل أيام وأخبرتني أن أنشر مشكلتها مع ديك إحدى الجارات، وأخبرتني بأن جارتها تربي ديكا في حوش منزلها الذي يطل مباشرة على غرفة نومها، وأن صياحه طوال الليل يسبب لها الإزعاج والقلق ولا يتركها تنام بهدوء، لذلك اضطرت أن تطلب منها أن تبعد هذا الديك عن غرفة نومها، لكنها رفضت وقالت لها: إنها حرة في منزلها وليس لها أن تطلب منها هذا الطلب الغريب .. فما كان منها إلا أن حدّثت زوجها بالمشكلة، فذهب هذا الزوج إلى زوج الجارة لحل هذه المشكلة وديا ، لكن زوج الجارة ركب رأسه ووقف بصف زوجته، مما اضطرها أن ترفع قضية عليها في المحاكم .. لعل وعسى .. تصوروا قضية في المحاكم بسبب صياح ديك .. ولو أن هذه الجارة راعت حقوق الجيرة لحلت المشكلة مع جارتها ولم تجعلها تتفاقم حتى تصل إلى المحاكم .. وكان بإمكانها أن تنقل هذا الديك إلى جهة أخرى من المنزل حتى لا يصل صوته إلى جارتها ، وكان بإمكانها أن تبيع هذا الديك حتى تسلم جارتها من صياحه.. لكن القضية لا زالت تنظر في المحاكم ولا ندري بماذا سيحكم القاضي على هذا الديك المزعج في جلسة المحكمة يوم الأحد القادم؟ وهل سيأمر بذبحه أم ببيعه؟!!. لننتظر لنرى، ولله في خلقه شؤون.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا