النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10839 الأربعاء 12 ديسمبر 2018 الموافق 5 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:28PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

السفير سيف جبر المسلّم

رابط مختصر
العدد 10815 الأحد 18 نوفمبر 2018 الموافق 10 ربيع الأول 1440

عندما فكرتُ أن أكتب عن السفير سيف بن جبر المسلّم باعتباره رائدًا من رواد الحركة الكشفية ومهندس الرياضة والأنشطة والمهرجانات المدرسية في البحرين، احترتُ من أين أبدأ وما هي المفاصل التي أركز عليها في حياته الحافلة من نشاط وديناميكية في المعارف؟.
علمًا إنه لدي كم من المعلومات عن الأستاذ سيف جبر المسلّم إلا أنني فضلتُ أن أضع إضاءات في المجال الكشفي والرياضي، فالإشادة والإطراء وذكر السيرة الحسنة وما يحمل الأستاذ سيف جبر المسلّم من قيم إنسانية وأخلاقية والتي أُكِدَ عليها في المطبوع الذي كان حصيلة لما كُتِبَ عنه من قبل زملائه في العمل ومعارفه ومن تتلمذ على يده في كتيب تأبينه الذي أصدره نادي الساحل ووقع على يدي من قبل نجله الأخ محمد بن سيف المسلّم، هذا الكتيب احتوى على العديد من الكلمات التي قيلت في حقه رحمه الله، والصور التي شملت محطات مهمة من حياته.
لكن ما في الأمر هو البعد عن التكرار والتأكيد على دوره الفاعل في الارتقاء بالحركة الكشفية في البحرين ووصولها إلى أعلى المراتب، سواء أكان على المستوى الدولي من خلال المؤتمرات والدورات التدريبية وصولاً إلى مفهوم الشارة الخشبية الذي يعتبر أرفع الأوسمة الكشفية، حيث يعود الفضل بعد الله إلى الأستاذ سيف جبر المسلّم في هذا الجانب، عطفًا على ما سجله التاريخ من الزيارات الكشفية بين كشافة دول الخليج العربي، والمشاركة في مواسم الحج والاعتراف الدولي بالكشافة عام 1970م، أما على المستوى المحلي فتمثل ذلك في قيام المخيمات الكشفية السنوية والتي تعود بداياتها إلى عام 1962م، حيث عادةً ما يكون الأستاذ سيف جبر المسلّم مديرًا للمخيمات الكشفية، بالإضافة إلى قيامه بتأسيس فرقة موسيقية كشفية، والتوسع في الفرق الكشفية بالمدارس، وتأهيل القادة لهذه الفرق.
أما بالنسبة للمجال الرياضي والأنشطة والمهرجانات المدرسية، فقد عمل الأستاذ سيف جبر المسلّم على الارتقاء بالمجال الرياضي لاسيما إدخال لعبات رياضية أخرى بما فيها ألعاب القوى للذكور والإناث، فكانت المسابقات الرياضية بين المدارس والمهرجانات لها دور في صقل شخصية الطلبة من خلال المشاركات في تلك الألعاب على مستوى المدارس في البحرين، وكانت ثمرة ذلك هي مشاركة المدراس في مهرجانات عيد الجلوس لصاحب العظمة الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه، واحتفال المعارف باليوبيل الذهبي للتعليم في البحرين، بالإضافة إلى المهرجانات الرياضية التي تقيمها المعارف. ومن جهة ثانية لابد من الإشارة إلى ما قام به الأستاذ سيف بن جبر المسلّم من تطوير للملاعب والمنشآت الرياضية وتوفير الإمكانيات المادية والبشرية بشكل يتوازى مع التطوير في الحركة الكشفية.
وهنا لابد من الإشارة إلى مشاركة مدارس البحرين في أول دورة رياضية مدرسية أقيمت في الكويت عام 1963م بوفد كبير من المعلمين والطلاب وكان ذلك برئاسته رحمه الله. وأخيرًا لابد من أن أشيد بشهادة رفيق دربه الأستاذ محمد صالح عبدالرزاق القحطاني أمدّّ الله بعمره، من أن الأستاذ سيف جبر المسلّم كان حريصًا على تكريس القيم والمبادئ العربية والإسلامية وترجمتها عمليًا، بالإضافة إلى التفاني في العمل والإخلاص له ومشاركته الشخصية في إنجازه مع زملاء المهنة.. رحم الله المربي الفاضل الأستاذ سيف جبر المسلّم.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا