النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10846 الأربعاء 19 ديسمبر 2018 الموافق 12 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:57AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

كتاب الايام

انتخابـــــــات برلمـــــان ـ 73

رابط مختصر
العدد 10813 الجمعة 16 نوفمبر 2018 الموافق 8 ربيع الأول 1440

بمناسبة قرب الانتخابات النيابية والبلدية لعام 2018 في مملكة البحرين، يسرني أن أقدم هذا الموضوع حول انتخابات المجلس الوطني (البرلمان) لعام 1973 والذي استقيت معلوماته من كتاب (ديمقراطية 73) الذي اشترك في اصداره كل من المصور القدير المؤرخ عبدالله الخان والأديب المبدع حسين المحروس، حيث ساهم الأول بصوره التوثيقية النادرة وقام الثاني بإعداد مادة الكتاب بالاستعانة بالكثير من الوثائق ومضابط جلسات الاجتماعات.
ولا يسعني في هذه العجالة إلا أن أشيد بالمشاريع الكبيرة التي أنجزها ولا يزال ينجزاها هذان الرجلان في مسيرتهما التوثيقية لتاريخ وتراث البحرين ومنها على سبيل المثال لا الحصر كتب (دفتر اللؤلؤ) و(معجم العين) و(المحرق وردة البحر) و(تمر البحر). هذه المسيرة تستحق بحق كل الثناء والتقدير.
وقد التقط المصور الفوتوغرافي عبدالله محمد الخان المولود في المحرق عام 1937 جميع صور هذا الكتاب في الأعوام 1972 الى عام 1975 باللونين الأسود والأبيض مستخدماً في ذلك ثلاث كاميرات، موثقاً بذلك أهم حدثين في السبعينات من تاريخ البحرين بعد الاستقلال وهما المجلس التأسيسي والمجلس الوطني وذلك في خمس جولات غير الجلسات الافتتاحية، نتج عنها أكثر من 800 صورة. أما المعد حسين عيسى المحروس المولود في المنامة عام 1964، فقد أعد مادة هذا الكتاب معتمداً على قراءة كافة المضابط الأصلية للمجلسين التأسيسي والوطني وأراشيف بعض الدوريات مثل (صدى الأسبوع) و(المواقف) و(الأضواء) وصحف كويتية ولقاءات شخصية فردية مع عدد من نواب المجلسين والعاملين في السكرتارية والمعاصرين لهذين الحدثين الاستثنائيين.

 


وفي ديسمبر 1973 تم انتخاب المجلس الوطني الذي عرف لاحقا ببرلمان 73، وتألف من 30 عضوًا منتخباً و13 وزيراً هم أعضاء في المجلس بحكم مناصبهم في الحكومة. وكان من المفترض أن يستمر المجلس مدة أربع سنوات لكن ذلك لم يحدث ، فقد حل المجلس في عام 1975 على خلفية قانون تدابير أمن الدولة الذي أقر في عام 1974.
ورغم أن الكتاب يتطرق الى كل من المجلس التأسيسي لعام 1972 والمجلس الوطني لعام 1973، إلا أنني سأتحدث فقط عن انتخابات المجلس الوطني. فقد جرت انتخابات هذا المجلس المعروف بالبرلمان بتاريخ الجمعة 7 ديسمبر 1973 وذلك لاختيار 30 عضوًا منتخباً بالإضافة الى 13عضوًا معيناً بصفتهم وزراء في الحكومة. ولنبدأ الآن بأسماء الأعضاء المعينين وهم: وزير الخارجية الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وزير التنمية والصناعة السيد يوسف أحمد الشيراوي، وزير الدولة لشؤون مجلس

 

 

الوزراء السيد جواد سالم العريض، وزير الصحة الدكتور علي محمد فخرو، وزير التربية والتعليم الشيخ عبدالعزيز بن محمد آل خليفة، وزير البلديات والزراعة الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، وزير العدل الشيخ خالد بن محمد آل خليفة، وزير المالية والاقتصاد الوطني السيد محمود أحمد العلوي، وزير العمل والشؤون الاجتماعية إبراهيم محمد حسن حميدان، وزير الدولة للشؤون القانونية الدكتور حسين محمد البحارنة، وزير الإعلام طارق عبدالرحمن المؤيد، وزير البلديات والزراعة الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة، ووزير الداخلية الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة. وقد استقال وزير العدل الشيخ خالد بن محمد آل خليفة وعُين الشيخ عيسى بن محمد بن عبدالله آل خليفة خلفاً له.
 يتبع

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا