النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10813 الجمعة 16 نوفمبر 2018 الموافق 8 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:37AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

يعقوب يوسف القوز

رابط مختصر
العدد 10808 الأحد 11 نوفمبر 2018 الموافق 3 ربيع الأول 1440

جاء من الزبير ليحط برحاله في البحرين ليقضي نصف قرن تقريبا في خدمة المعارف، إنه الاستاذ المربي الفاضل يعقوب يوسف القوز، الذي تتلمذ على يديه العديد من رجالات الدولة سواء أكان في مدرسة الهداية الخليفية التي مكث فيها عاما دراسيا أو في مدرسة الحد التحضيرية للبنين التي مكث فيها سبعة وعشرين سنة بين مدرس فيها لمدة خمس سنوات ومديرا لمدة اثنين وعشرين سنة.
وصل الاستاذ يعقوب القوز إلى البحرين في عام 1926م في عهد الحاكم الأسبق للبحرين الشيخ عيسى بن علي آل خليفة طيب الله ثراه، حيث عين في العام نفسه مدرسا بمدرسة الهداية الخليفية لمدة عام واحد بعدها نقل إلى مدرسة الحد التحضيرية للبنين كما أشرت. لقد كان الاستاذ يعقوب القوز معلما ومديرا ومؤلفا ومفتشا ومدربا. وبعد أن قضى مدة طويلة بمدرسة الحد التحضيرية للبنين، عين مديرا لمدة ثلاث سنوات للقسم الداخلي في المعارف، ثم مراقبا للتعليم الابتدائي، فقد كانت مهمته التفتيش عن المدارس وحصر احتياجاتها، ثم عين مديرا لتعليم البنين ومساعدا لمدير المعارف الاستاذ أحمد العمران وأخيرا مديرا للشؤون الإدارية والمالية حتى تقاعده.
لقد أناب الاستاذ يعقوب القوز عن الاستاذ أحمد العمران مدير المعارف في حضور العديد من الفعاليات، كما أشارت إلى ذلك صحيفة «النجمة الأسبوعية» عام 1957م والتي تصدر عن شركة نفط البحرين المحدودة بابكو، فقد أشارت بأنه ألقى كلمة في افتتاح مدرسة النعيم عام 1957م بحضور وزير المعارف الشيخ عبدالله بن عيسى بن علي آل خليفة، وكذلك الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس المعارف. كذلك أناب الاستاذ يعقوب القوز عن أحمد العمران في عام 1959م في تخريج أول فوج من خريجي مركز التدريب حيث ألقى كلمة المعارف بهذه المناسبة.
وكون الاستاذ يعقوب القوز معلما للحساب، انتدب لتدريب معلمي الرياضيات الذين سوف يقومون بتدريس هذه المادة على اعتبار انه قد ألف سلسة الحساب الابتدائي للصفوف الثالث والرابع والخامس الابتدائي. هذه السلسة جاءت بصورة تكاميلية في تدريس الحساب التي تناولت مواضيعها الممارسات الحياتية في علم الحساب. كما يوكل الاستاذ يعقوب القوز لترؤس لجنة التعاقد الخارجي من عمان والقاهرة وبيروت.
ويعرف عن الاستاذ يعقوب القوز وجميع القيادات التربوية في البحرين هو محافظتهم على ارتداء البشت الأسود حيث كان تقليدا لازما عندهم في معارف البحرين في ذلك الوقت.
فقد انتقل إلى جوار ربه عام 1999م بعد نصف قرن حافل من العطاء التربوي في المعارف، ودفن بمقبرة المنامة بالقرب من المعارف. رحم الله المربي الكريم الاستاذ يعقوب يوسف القوز.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا