النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10812 الخميس 15 نوفمبر 2018 الموافق 7 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:34AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

نحمد الله في البحرين.. شعوب عربية تدفع ـ 50 ضريبة ـ!

رابط مختصر
العدد 10746 الإثنين 10 سبتمبر 2018 الموافق 30 ذو الحجة 1439

«اقتصادنا» «معيشة».
حديث في ـ شؤون وشجون ـ «الضرائب».
أقول في ذلك ـ نحمد الله ـ نحن مواطني مملكة البحرين ـ فلا «ضرائب» علينا في بلادنا ـ وكل ما يقدم لنا من ـ خدمات عامة حكومية ـ تقدم مجانًا دون مقابل مادي.
وأذكر هنا ـ وأنوه هنا إلى أن ما طبّق علينا ـ هنا ـ من «ضرائب» في بلادنا ـ البحرين ـ بالفترة الأخيرة ـ فقط كان على «سلعتين» لا أكثر، وقد تم ذلك ـ فرض هذه الضريبة الصغيرة علينا ـ هنا ـ في البحرين ـ وكما هو معروف ـ في إطار قرار خليجي جماعي موحد وليس بقرار محلي من حكومتنا الرشيدة.
نعم ـ اخواني وأخواتي ـ فرض «ضريبة» على المشروبات الغازية، وإلغاء الدعم عن اللحوم والبنزين ـ ثم لدينا ـ هنا ـ في بلادنا ـ تنفيذًا ـ لقرار خليجي جماعي موحد ـ وليس بمبادرة وقرار محلي من حكومتنا الرشيدة.
أقول ـ ومن المهم في هذا الموضوع الإشارة ـ هنا ـ إلى أن حكومتنا ـ الرشيدة ـ تدفع ـ تعويضات مالية ـ للمواطن ـ وبالشكل المعروف ـ مقابل هذه ـ الضريبة الوحيدة الصغيرة.
وعلى العموم ـ نحمد الله ـ نحن مواطني مملكة البحرين ـ على ما يقدم لنا من ـ خدمات عامة حكومية ـ مجانًا ـ وعلى عدم وجود «ضرائب» في بلادنا.
لكن ـ ما مناسبة هذا الحديث؟
بمناسبة اطلاعي وقراءتي للكتيبات ودفاتر ـ مؤخرًا ـ خاصة ـ بالميزانيات المالية ـ للكثير من البلدان العربية.
أقول ـ حقيقةً ـ أدهشني ما قرأته من تفاصيل وأرقام في هذه ـ الميزانيات ـ بهذه الدفاتر والكتيبات وخصوصًا ما يتصل «بالإيرادات».
فأغلب هذه الدول وحسب ما هو مبين وبالأرقام في دفاتر وكتيبات ميزانياتها المالية تأتي إيراداتها ومداخيلها من الضرائب المفروضة على المواطنين.
فهناك دول من هذه الدول تفرض على مواطنيها أكثر من 50 ضريبة!

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا