النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10844 الاثنين 17 ديسمبر 2018 الموافق 10 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:56AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    2:30AM
  • المغرب
    4:49AM
  • العشاء
    6:19AM

كتاب الايام

صفات الناقد

رابط مختصر
العدد 10724 الأحد 19 أغسطس 2018 الموافق 8 ذو الحجة 1439

يقول الدكتور صلاح فضل في وصفه للناقد:
الناقد هو من يمتلك أربع صفات:
- حس الفنان
- ضمير القاضي
- رهافة شاعر
- قدرة محكم
وأمام هذه الرؤيا لناقد كبير كصلاح فضل.. ليس لنا إلا أن نصفق إعجابا لدقة الوصف.. ونجتهد بحثا عمن يملك هذه الصفات... ثم نسعى إلى إيجاد من نرى به المقومات التي من الممكن أن تخلق لنا ناقدا بمواصفات الفضل.
فلا شك أن وجود النقد أصبح عاملا مهما لشحن المبدعين للدفع بأقوى ما يمتلكون من إبداع لطرحه للجمهور، فكتابة الشاعر أو الكاتب أو الروائي عندما تكون دون وجود الرقيب، تختلف عنها عند وجوده، وكذلك الأمر بالنسبة إلى النشر عند الثلاثة سالفي الذكر، فلا أظن أن هناك شاعرا أو كاتبا يغامر بقلمه عند السعي إلى نشر نص ضعيف فنيا.. وذلك طبعا عندما نتذكر أن المبدع هو أول ناقد لنصه، ولكن النظرة من الجانب الآخر تختلف في معظم الأوقات.. وتحديدا في النقد الأدبي، فالمبدع من الثلاثة يعتمد في نقده على ارتفاع مستوى الذائقة.. ولكن.. وتحديدا عندما يقع النص تحت عين الناقد الأكاديمي.. يبدأ الاختلاف في معطيات النص.. فيرى آراء أخرى تكون بالسلب أحيانا.. وأحيانا بالإيجاب.. حتى أنك تجد الكثير من النقاد يقرأ ما في داخل الشاعر أكثر من الشاعر نفسه، وكذلك الأمر للكاتب والروائي، وذلك ما يجعل الكثير من النقاد يرتبطون بعلاقة قوية بالمبدعين... وربما يكون السبب الرئيس في قوة هذه العلاقة هو أن المبدع يرى نفسه مكشوفا أمام هذا الناقد.
وهذا ما يجعلنا نرى في مواصفات الناقد التي ذكرها الدكتور صلاح فضل خير وصف للناقد الذي يرى دواخل المبدعين، ليظهرهم من خلال البحوث الأدبية مكشوفين أمام القراء الشغوفين بالبحث عن دواخل المبدع.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا