النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10691 الثلاثاء 17 يوليو 2018 الموافق 4 ذو القعدة 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    3:25AM
  • الظهر
    11:44AM
  • العصر
    3:11PM
  • المغرب
    6:32PM
  • العشاء
    8:02PM

كتاب الايام

نكهة الماضي

رمضان قبل 55 عاماً

رابط مختصر
العدد 10631 الجمعة 18 مايو 2018 الموافق 2 رمضان 1439

صادف شهر رمضان لعام 1382 هـ الأسبوع الأخير من شهر يناير 1963م والثلاثة أسابيع الأولى من شهر فبراير لذلك العام. ومن خلال الاطلاع على نشرة (النجمة الأسبوعية) الصادرة في ذلك الوقت يمكن الإلمام ببعض الأنشطة التي كانت تجري في الشهر الفضيل آنذاك.

وقد نشرت (النجمة) مقابلة مع الدكتور علي فخرو، أخصائي الأمراض الباطنية، في عددها الصادر بتاريخ 6 فبراير 1963م، وجّهت إليه فيها أسئلة تتعلق بتأثير الأطعمة الثقيلة على الجسم في شهر رمضان، وكان جوابه كالتالي: إن أطعمة رمضان تمتاز فعلاً بكثرة الدسم، الأمر الذي يجعلها أعسر هضماً من المواد النشوية الخفيفة التي يأكلها الفرد العادي طيلة السنة، غير أن أطعمة رمضان تمتاز أيضاً بغناها بالمواد البروتينية. فالفرد العادي في البحرين يحاول المستحيل لأجل أن يأكل اللحم يومياً طيلة شهر رمضان، حتى ولو اضطرّ إلى الاستدانة، بينما يبقى الكثيرون أياماً طويلة دون مواد بروتينية في الأيام العادية، وبالطبع أنت تدري أن المواد البروتينية هي أساس المواد الغذائية.

 

 

وفي سؤال آخر حول ما إذا كان ينصح بعض مرضاه بعدم الصيام، أجاب الدكتور فخرو قائلاً: نعم، إن المرضى المصابين بقرحة المعدة يجب ألا يصوموا قبل مرور سنة كاملة على شفاء قرحتهم. كذلك المصابون ببعض الأمراض المزمنة عندما يكون وضعهم الجسمي العام ضعيفاً، كبعض حالات الروماتيزم وحالات فقر الدم الشديد. والذين يجب عليهم ألا يصوموا الأفراد الذين أجروا عمليات عسيرة خلال شهر شعبان. واستدرك أن هناك بعض أنواع أمراض القلب والسكري وضغط الدم والمصران الكبير تتحسن أثناء شهر الصيام.

وقد تضمّن ذلك العدد من النجمة الأسبوعية إمساكية لشهر رمضان 1382 هـ اشتملت على ساعات الإمساك وأوقات الصلوات يوميا في ذلك الشهر. كذلك اشتمل العدد على بعض الأنشطة الرياضية التي كانت تقام في ليالي رمضان ومنها مباريات كرة السلة، فقد أقيمت مباراة بين فريق مدرسة راس رمّان الابتدائية وفريق مدرسة الحد الابتدائية على ساحة مدرسة المنامة الثانوية وأسفرت المباراة عن فوز فريق الحد بـ19 نقطة مقابل 16 نقطة لفريق رأس الرمان. كما تضمّن جدول مباريات المدارس والاتحاد لكرة السلة ليوم الأربعاء 6 فبراير 1963م حيث من المقرّر إقامة مباراة بين المدرسة الغربية ضد مدرسة السلمانية على ملعب الصناعة، ومباراة بين مدرسة القضيبية ضد المحرق الشمالية، ومباراة ثالثة بين رأس الرمان ضد المدرسة الوسطى، ورابعة بين اليقظة ضد البحرين، ومباراة أخرى بين النسور والعاصفة، ومباراة أخيرة بين النهضة والعروبة على ملعب القضيبية. 

واشتمل العدد أيضا على نتائج انتخابات الأندية والفرق الرياضية للسنة الجديدة ومنها فريق الاتحاد الرياضي بالمنامة الذي فاز بمنصب الرئيس فيه علي محمد سلمان الجاسم ومنصب السكرتير عبدالمجيد حسن أبل أما الكابتن فهو عبدالعزيز حسن أبل، وبالنسبة لفريق شباب كرزكان الرياضي تم انتخاب منصور علي منصور رئيساً وأحمد علي محمد الفردان سكرتيراً.

ومن أنشطة شهر رمضان المبارك لذلك العام تقديم عروض الأفلام في سينما العوالي وسينما بوابة سترة وسينما الرفاع ومنها فيلم تجربة في الأهوال وفيلم محاكمات أوسكار وايلد وفيلم المحتالة وفيلم حجرة الدكتور كاليجاري، هذا بالإضافة إلى برامج سينما بابكو الثقافية المتنقلة التي عُرضت في نادي الشروق وفي قرية الزلاق ونادي البديع ونادي اللؤلؤ ومركز الترفيه.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا