النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10811 الأربعاء 14 نوفمبر 2018 الموافق 6 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:33AM
  • الظهر
    11:22AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

الأشربة الصحية

رابط مختصر
العدد 10617 الجمعة 4 مايو 2018 الموافق 18 شعبان 1439

في احدى زياراتي للدكتور ابراهيم غلوم في جامعة البحرين تحدثنا كالعادة عن ما يدور حول الساحة الثقافية ومن ضمن ما تناقشنا حوله كتاب رفيقة دربه، وأم ابنائه الدكتورة فوزية سعيد الصالح وعندما ذكر اسم الكتاب رن جرس في اذني طالبا مني التوقف والتأمل حول اسم الكتاب المعنون (الأشربة الصحية) فازداد عندي الفضول وعادت الي صور وذكريات ممن قابلتهم من عائلة الصالح واولهم معالي الأستاذ علي الصالح رئيس مجلس الشورى عندما قابلته في مكتبه وتحدثنا عن تاريخ عائلتهم وارتباطهم بسوق الخضروات والفواكه التي كانوا يأتون بها من الدول العربية، ومن افغانستان أيضا! 

وانا اعيد الذكريات ربطت اسم الكتاب ومؤلفته وعلاقتها بالفواكه والخضروات، وبعدها استنتجت ان الدكتورة أم أنمار ليست بعيدة عن ما كتبته، بل هي اقرب ممن يريد الكتابة في هذا المجال، كما ذكرت لقد شدني الموضوع، والفضول، واصريت ان احصل على نسخة منه.

وفي مناسبة ثقافية التقيت بالدكتورة وباركت لها على انجازها الطيب والذى سوف يضيف شيئا جديدا على المكتبة العربية! وبعد نهاية اللقاء اهدتني كتابها ونست (ان تكتب الأهداء والتوقيع) المهم في اليوم الثاني تفرغت للكتاب الجميل، واول ما ابهرني في الكتاب هو غلافه الجميل، والأكثر جمالا هو الاهداء الذي اهدته الى ابي انمار الدكتور ابراهيم غلوم، لقد كتبت (وانا احسدها على هذه العبارة وتمنيت انا من كتبها).

 

أبو أنمار

عندما تكون أحاديثنا العادية معك إنجازا، أشعر بالاعتزاز بك لأن الآمال تنحني إجلالا لك.

عندما قرأت الاهداء توقفت أتأمل ما كتب من كلمات لم اجد مثيلا لها في بطون الكتب التي مرت علي! لقد احتوى الكتاب على مائة وثمانين صفحة وترجم في نفس الوقت باللغة الإنجليزية، وقدمت المؤلفة الشكر الذي لا بد ان نركز عليه للدكتورابراهيم جناحي الرئيس التنفيذي لهيئة صندوق العمل (تمكين) وكل من امدها من عينات نباتية، ومعلومات مفيدة، وجميع من ساهم في اخراج الكتاب. 

وعندما تصفحت الكتاب وجدت فيه الشيء الكثير الذي نفتقده في الأشربة الصحية، والعلاجية، كما يوجد في صدر الكتاب صورة نادرة التقطها مصور شركة بابكو عبدالله الخان تعبر عن اهتمام في عهد المغفور له الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة عرفت المنطقة الجنوبية بأوديتها الممتدة على مسافة طويلة ومنها (وادي السيل) وفي هذه المنطقة انتشرت زراعة القمح والشعير في الخمسينيات من القرن الماضي.

 وهناك الكثير من الصور والمعلومات التي نحن بأمس الحاجة لمعرفتها.. فألف شكر للمؤلفة الدكتورة فوزية سعيد الصالح، وشكر موصول لمن قالت له، أن الآمال تنحني إجلالا لك.. صدر للكاتبة، كتاب نباتات البحرين الطبية، وكتاب الورد الجوري، وكتاب أزهار واوراق.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا