النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10816 الاثنين 19 نوفمبر 2018 الموافق 11 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:39AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

جمعية تاريخ وآثار البحرين

رابط مختصر
العدد 10547 الجمعة 23 فبراير 2018 الموافق 7 جمادى الآخرة 1439

هي من أقدم جمعيات البحرين، وفي نفس الوقت أول جمعية خليجية تهتم في الشأن التاريخي.. في الأسبوع الفائت كان لي شرف إلقاء محاضرة في الجمعية بعد أن تم التنسيق مع أحد أعضاء الجمعية وهو الدكتور عبدالعزيز صويلح. 

كانت المحاضرة بعنوان «حالة ابن أنس.. الحورة حالياً»، وفي البداية عندما أعطيت موافقتي على المحاضرة اعتقدت ان الموضوع لا يستحق العناء، وأن إلقاءها لن يتطلب مني غير دقائق وأنهيها! ولكن كل توقعاتي ذهبت مع الريح! والسبب هو أنك سوف تقف أمام جمهور مثقف، وذكي، يريد منك أن تتحدث بمنطق، وأن تثبت له صحة ما تقوله عن الحي الذي عشت فيه وهو حالة ابن أنس، ولذلك وجدت صعوبة في بعض الجوانب التي أردت أن أتحدث عنها.

على سبيل المثال متى سميت بهذا الاسم، او من هي الشخصيات النافذة فيها، ولماذا اشتهرت الحورة برجالات أحبت السياسة على الرغم من مخاطرها؟!!

هذه الأسئلة كانت تدور في رأسي قبل أن تصدمني من قبل الحضور، وهذا ما أقلقني وجعلني أكثف جهدي وأتجه الى مصادر تثبت ما سوف أتحدث عنه.

وبسبب قلة خبرتي، وقلة معلوماتي اتجهت لمركز الشيخ عيسى الثقافي للاطلاع على ما كتب عن حالة ابن أنس، والحقيقة لابد أن تقال كان جميع موظفي المركز أصحاب ذوق، وثقافة، وأخلاق عالية، وتعاون لا حدود له، ومن ضمن

ما استلمت منهم خريطتين قديمتين كتبت في عام 1905م تذكران حالة ابن أنس في ذلك الوقت.. كما أنني أرجح أن تسميتها جاءت قبل ذلك والسبب هو ان الفقيه قاضي البحرين توفي في عام 1875م، وبما أنه توفي في تلك الأعوام إذن من الممكن ان التسمية جاءت في تلك الفترة.. واذا عدنا الى أحفاد الفقيه او ممن جالسه من أهالي الحورة فإننا سنستخلص من أن أسلوبهم في الحياة وهو الدفاع عن الحق، ومقاومة الرذيلة، ومساعدة الغير أحد أهدافهم الحياتية، وهذا ما اكتشفناه عندما تطوع شبابها في بناء مستوصف في عراد وبدون مقابل واستغرق بناؤه حوالي ثلاثة شهور.

أضاف الى ذلك أنه عندما ادعت ايران بمطالبة البحرين كان نادي العربي أحد الأندية التي ساهمت بشكل بارز في الاجتماع الذي تم مع نائب ممثل الأمين العام للأمم المتحدة، اضافة الى البرقية التي أرسلها أنور السادات لنادي العربي يشكرهم على تعازيهم بوفاة الزعيم جمال عبدالناصر، هذا يدل أن الحورة تختلف عن بقية الأحياء..!!  في النهاية لا يسعني إلا أن أشكر رئيس الجمعية الدكتور عيسى أمين وبقية الأعضاء على إتاحة الفرصة لي لتعريف منطقتنا للجمهور الكريم مع خالص تحياتي للجميع. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا