النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10846 الأربعاء 19 ديسمبر 2018 الموافق 12 ربيع الآخر 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:57AM
  • الظهر
    11:35AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:50PM
  • العشاء
    6:20PM

كتاب الايام

شاهدته ولا تعرفه

رابط مختصر
العدد 10474 الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 الموافق 24 ربيع الأول 1439

ينظر نقاد السينما إليه كممثل جاد وملتزم. فهو لئن أدى أدوارا اجتماعية متنوعة ضمن ممثلي الصف الثاني في بدايات مشواره الفني في السينما، فإنه تخصص في مراحل نضجه في الأدوار ذات القيمة الفنية التي تحترم عقل المشاهد وتغوص في أعماقه، لاسيما بعد أن صار متصوفا، بدليل ظهوره الكثيف في المسلسلات التاريخية، مستخدما نبرات صوته المميزة الصالحة لمثل هذه الأعمال.

إسمه محمد سعيد مجاهد السبع الشهير فنيا بمحمد السبع. ولد بالدقهلية عام 1923، وتوفي عام 2007 بالسرطان، تاركا خلفه ولدين وست بنات أشهرهن الفنانة المعتزلة صفاء السبع، وموصيا إياهم بالصلاة عليه في مسجد السيدة نفيسة.

عشق السبع الفن منذ طفولته في قرية «نوسا الغيط» التي كان والده عمدتها، ثم ازداد تعلقه به بعد أن شاهد في المنصورة مسرحية ليوسف وهبي وبهيجة حافظ. وكي يشبع رغباته الفنية ترك قريته إلى القاهرة بعد حصوله على دبلوم المدارس الصناعية. 

في القاهرة التحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي، وتخرج عام 1947 ضمن دفعة المعهد الأولى التي ضمت 18 خريجا منهم:عبدالرحيم الزرقاني، نبيل الالفي، حمدي غيث، فريد شوقي، شكري سرحان، عمر الحريري، سعيد ابوبكر، لطفي عبدالحميد، صلاح منصور، نعيمة وصفي.

عقب تخرجه عمل لبعض الوقت مع السيد بدير، ثم عمل في العام 1949 مع الفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى. بعده انضم إلى فرقة المسرح الحديث التي أسسها زكي طليمات، علما بأن هذه الفرقة أدمجت لاحقا مع الفرقة المصرية للتمثيل والموسيقى وسميت الفرقة المصرية الحديثة، قبل أن تشملها قرارات التأميم وتسمى بـ«المسرح القومي» ويتعاقب على رئاستها شخصيات مسرحية عملاقة. وقد ظل السبع يعمل بالمسرح القومي إلى حين تقاعده عام 1983.

سألته إحدى الصحف ذات مرة «لماذا كان حظك قليلا في السينما رغم مشاركتك في عشرات الأفلام؟» فأجاب بأنه ليس اجتماعيا ولا يقيم صداقات مع الوسط الفني، وبالتالي فإذا طلبه المخرجون ذهب إليهم وإن لم يطلبوه فلا يخرج من بيته للتزلف لهم. 

على صعيد المسرح شارك السبع في بطولة 60 مسرحية منها مسرحيات شكلت علامة بارزة في تاريخ الفن المصري مثل «الشيخ متلوف»، «إبن جلا»، «مأساة الحلاج»، «بيت من زجاج»، «الموت يأخذ إجازة»، «السلطان الحائر»، «تاجر البندقية»، «قصة مدينتين»، «سقوط فرعون»، «دموع إبليس»، «سكة السلامة»، «في بيتنا رجل»، «تلميذ الشيطان»، «الخطاب المفقود»، «نزاهة الحكم».

وفي التلفزيون شارك في العديد من المسلسلات مثل: أسماء الله الحسنى، سبحان الله، وا إسلاماه، السيدة خديجة، البحث عن فردوس، صفوان ورحلة الزمان، أبناء ولكن، لدواعي أمنية، القضاء في الاسلام، جمال الدين الأفغاني، المماليك، الزير سالم، قصص الأنبياء.

 

 

أما في السينما فلم يقدم سوى 40 فيلما أدى فيها أدوارا متنوعة منها: دور حيدر باشا وزير الحربية في العهد الملكي (فيلم أيام السادات/‏2001)، دور عبدالجواد السلحدار صاحب مصنع الموبيليا ووالد الشاب المجتهد أحمد/‏عزت العلايلي والشاب المستهتر إسماعيل/‏حسين فهمي (فيلم الورثة/‏86)، دور شريف الأب المنفتح الذي يعامل إبنته منى/‏تيسير فهمي بتحضر (فيلم عشاق تحت العشرين/‏79)، دور سلطان والد طالب الهندسة عباس/‏نور الشريف الذي يفرض القيود والتعاليم الإسلامية على إبنه فيما الإبن يريد التحرر والزواج من جارته القبطية إيفون مرقص/‏سهيررمزي (فيلم لقاء هناك/‏76)، دور أحمد الزوج التقليدي الذي يلغي شخصية زوجته ليلى/‏محسنة توفيق ويفرض عليها أفكاره وعاداته لتعيش معه كالخادمة، وهو ما يجعل شقيقتها نورا/‏ميرفت أمين تضرب عن الزواج (فيلم الحب قبل الخبز أحيانا/‏77)، دور المحامي الوطني عبدالمجيد الذي يدافع عن طلبة الجامعة ممن تعرضوا للاعتقال والتعذيب على يد مراكز القوى بعد هزيمة حزيران (فيلم وراء الشمس/‏78)، دور الضابط بالسجن الحربي (فيلم ليل وقضبان/‏73)، دور اللواء الشناوي صاحب خدمة 20 سنة بمباحث المخدرات ومثلها في أمن الدولة دون حصوله على إنذار فيما ابنه الضابط حازم/‏أحمد زكي يفشل في الإقتداء به (فيلم الباشا/‏93)، دور اللص مراد الذي يسطو على محل للمجوهرات ثم يقتل طبيبه المعالج كيلا يبلغ عنه(فيلم المغامرة الكبرى/‏64)، دور القاضي إبراهيم صديق بطل الفيلم أحمد/‏فريد شوقي (فيلم كباريه الحياة/‏72)، دور أحد أفراد عصابة عنتر/‏محمود إسماعيل (فيلم بائعة الورد/‏59)، دور المعلم نحلة أحد الأزواج ال11 للمعلمة الثرية المتنفذة توحة/‏هند رستم (فيلم توحة/‏58)، دور إسماعيل بيه وكيل النيابة الذي يقتحم المجرم مصطفى/‏محمود إسماعيل عليه منزله معترفا بجريمة سرقة محل مجوهرات ومطالبا بمساعدته في اثبات براءته من تهمة القتل (فيلم طاهرة/‏57)، دور فريد إبن أخ أكرم أبوشامة/‏استيفان روستي الذي يعرض على الراقصة اللعوبة فتنة/‏تحية كاريوكا الزواج فتوافق فقط من أجل أن تكون قريبة من فريد (فيلم أهل الهوى/‏55)، دور الثري حسين عبدالرحمن الذي يخالف إرادة عائلته فيتزوج من الراقصة سهير/‏زوزو نبيل ويجنب منها آمال/‏شادية(فيلم آمال/‏52)، دور صفوت بيه الشاب المستهتر الذي تستخدمه إبنة عمه سميرة/‏سناء سميح لإبعاد إلهام/‏ماري كويني عن جارها الدكتور مدحت بيك/‏عمر الحريري لأنها تعشقه (فيلم إلهام/‏50)، دور محامي درية هانم/‏ فاتن حمامة (فيلم أريد حلا/‏75).

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا