النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10479 الأحد 17 ديسمبر 2017 الموافق 29 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

حالة ابن أنس (5)

رابط مختصر
العدد 10351 الجمعة 11 أغسطس 2017 الموافق 19 ذي القعدة 1438

لقد ذكرت في مقال سابق بأنني سوف أتطرق للأكادميين والكتَّاب والصحفيين والشعراء ولكن أستميحكم عذرًا للعودة للنادي العربي وذلك بسبب 

ما ترتضيه الأمانة التاريخية لعرض ما مر به من ظروف تستدعي التوقف عندها وهي عندما أغلق نادي الفجر بالشمع الأحمر من قبل المخابرات البريطانية في عام 1959م، حيث اضطر شباب الحورة للعودة الى الحي لإعادة النشاط من جديد رغم كل الظروف التي واكبت الغلق، وتدخل المخابرات في شؤونهم الرياضية، ولن ترهبهم من الإغلاق مره ثانية إلا أن السلطات المسؤولة لم تسمح لهم بإصدار رخصة رسمية باسم النادي! 

واكتفى الشباب بأن يكون اسمهم (فريق العربي) على الرغم من مطالبة الشباب كتابيًا برسائل بتاريخ 15 سبتمبر 1964م موجهة الى السيد مدير دائرة الشؤون الاجتماعية المحترم، هذا نصها.

لقد سبق وأن أرسلنا لكم طلبًا بفتح نادٍ رياضي وثقافي بدلاً من الفريق المرخص له بكتاب رقم 81/‏5/‏3 الموافق 4 نوفمبر (غير واضح العام)

وبناءً على طلبكم نرسل لكم هذه الرسالة مرفقة بالقانون الأساسي للنادي العربي الثقافي والرياضي وذلك حتى يتسنى لسيادتكم النظر فيه والموافقة عليه من قبل دائرة الشؤون الاجتماعية الموقرة لكي تصدر لنا رخصة بتحول فريقنا العربي الى نادٍ ثقافي ورياضي (انتبهوا لكلمة ثقافي أنها جاءت قبل رياضي) هذا ونأمل أن لا تخيبوا أملنا في هذا الطلب ونحن في انتظار ردكم الكريم في أقرب وقت ممكن.. وختامًا تفضلوا بقبول فائق التحية والتقدير.. المخلص رئيس فريق العربي. 

لم يكتب اسم الرئيس ولكن من المعتقد هو السيد 

حسن يوسف الملقب بأبي علي. وجاءت الموافقة بعد عامين وبتاريخ 16مايو 1966م كتب محضر ونشر على لوحة الإعلانات في النادي يذكر فيه.

تبلغ الإدارة جميع أعضائها بأن السكرتارية لحكومة البحرين قد سمحت لنا بفتح هذا النادي باسم النادي العربي الثقافي والرياضي.. هذا والإدارة سوف تقوم بإبلاغ جميع الفرق والهيئات والأندية بذلك!

عند العودة لقراءة الرسالتين نكتشف أن تأخير الموافقة على تحويل الفريق الى نادٍ قد مر عليه

أربع سنوات من الرفض والسبب في التأخير من وجهة نظري هو ما كان يؤكده الشباب بأن النادي سيكون ثقافيًا رياضيًا وهذا ما ما اثارالمخاوف بأن النادي سوف يسير على خطى نادي الفجر الذي أغلق بسبب نشاطه اللافت في جميع الأنشطة الثقافي والرياضية! 

ولنقرأ هذه البرقية: رئاسة الجمهورية، مصر الجديدة، النادي العربي بالبحرين، نشكركم على تعزيتكم الرقيقة في وفاة فقيد العروبة ورائدها المغفور له الرئيس جمال عبدالناصر، الذي وهب حياته لنصرة أمته وتحقيق الخير والعزة لشعوبها راجيًا أن يجنبكم الله كل سوء.

أنور السادات /‏ 22 ديسمبر 1970م والى لقاء آخر..

ومواقف إنسانية ساهم بها النادي، ومن ضمنها بناء مستوصف صغير في قرية عراد في أعوام الستينيات. 

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا