النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10480 الإثنين 18 ديسمبر 2017 الموافق 30 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:54AM
  • الظهر
    11:34AM
  • العصر
    2:30PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

حالة ابن أنس (4)

رابط مختصر
العدد 10344 الجمعة 4 أغسطس 2017 الموافق 12 ذي القعدة 1438

عندما توقفنا في المقال السابق وأشرنا إلى أهمية

المقصب والنادي العربي وأهميتهما في صقل شخصية ابناء حالة ابن انس كان علينا أن نوضح 

الدور الذي لعباه في الحي، ابتداءً من المقصب الذي يتجمع فيه الكثير من الشباب ليتبادلوا فيما بينهم الكتب الأدبية، والسياسية وحتى (المنشورات)

التي تصدر من جبهة التحرير والجبهة الشعبية، وأيضا يتم اختيار من لديه رغبة في السفر للدراسة

في الاتحاد السوفيتي وكان يتطلب جرأة ممن يقوم بهذا العمل السياسي الخطير؛ لأنه لو سقط في يد المخابرات سوف يدفع الثمن غاليا! 

المهم كان المقصب يفرخ السياسيين ويزج بهم الى ساحة تنور الخباز ليعيد صقلهم، المتمثل في زنزانات أمن الدولة. البعض منهم يخرج وكأنه خرج من ليلة زفافه ويستقبلونه بطلا، والبعض يكتفي بما كان ويتوقف في تلك المحطة المؤلمة! ولم يكن النادي اقل اهمية، إن لم يكن أكثر أهمية للشباب في تربية وصقل أخلاقهم الوطنية.

كان النادي عبارة عن منظمة سياسية قبل ان تكون رياضية، وعندما نلقي نظرة على قيادة، أو إدارة النادي العربي نلاحظ ان غالبيتهم منتمين إلى حركة القوميين العرب أو متعاطفين مع اليسار الذي كان يمثل جبهة التحرير والجبهه الشعبية، ولا ننسى أنهم دخلوا في (دورة) كورس سياسي لمدة 8 شهور عندما اندمج ناديهم السابق (الوحدة) برئاسة عُمر الرميحي رحمه الله، مع نادي النصر برئاسة أحمد الذوادي. 

افتتح نادي الفجر بتاريخ 18 سبتمبر1958 وأغلق في نهاية ابريل 1959! 8 شهور اعتقد أنها لعبت دورا مهما في حياة الشباب. ولقد تعلموا الكثير من الانضباط والاحترام، وهذا ما أثبتته محاضر جلسات الإدارة التي بحوزتي حتى هذه اللحظة. فعلى سبيل المثال، كان تنظيف النادي أسبوعيا أو شهريا تقع مسؤوليته على اكبر الشخصيات في النادي ومن ضمنهم الإداريون! 

إضافة الى أن النادي واسمه العربي الذي اقترحة عبدالله الذوادي (بوحامد) أخذ سمعة وطنية طيبة، إلى جانب من كان يقود هذا التجمع السياسي قبل ان يكون رياضيا، والدليل على ذلك الكم الهائل ممن يتم اعتقالهم نتيجة ارتباطهم بالأحزاب السياسية.

اما ممن يتقدم لنيل شرف عضوية النادي فهناك العشرات ممن يتقدمون، ولا توجد قرية حتى ولو كانت بعيدة، كالدراز، أو حي في المنامة إلا وهناك منه من تقدم، حتى أن البعض منهم الآن في مناصب عليا ومهمة وقد كان عضوا في نادي العربي، ... وإلى حلقه أخرى.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا