النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10815 الأحد 18 نوفمبر 2018 الموافق 10 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:38AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:26PM
  • المغرب
    4:48PM
  • العشاء
    6:18PM

كتاب الايام

الصيام

رابط مختصر
العدد 10269 الأحد 21 مايو 2017 الموافق 25 شعبان 1438

 الصوم يعني الامتناع عن الاكل والشرب لمدة معينة من يوم وشهر معين من العام.. وفي مجموعات أخرى يمتنعون عن بعض الاغذية أو يستبدلونها بأغذية آخرى وكل شيخ وله طريقته المختلفة.. وقد كتب على المسلمين الصوم بنص قرآني، ومن شهد رمضان فليصمه الا الايام التي لم يصمها لعذر مقبول فيقضيها فى ايام أخر، وعلى غير القادرين ككبار السن والمرضى بشهادة طبيب مسلم، ويعني الصوم اكثر، من ذلك وما يقصد به صوم الجوارح.. ويصوم المسلمون يومين بالاسبوع أو أياما بالاشهر الحرم تطوعا واتباعا لرسول الله.. وهو فرض في بعض الديانات او تضحية شخصية في أخرى أو اقتداء بالانبياء عند آخرين.

امكانية الاستفادة صحيا من الصوم بدأت في اشغال اهتمام الناس في الموضوع.. ان الصوم يغير من شكل الجسم ويفقدك الوزن الزائد ويملأ مستويات الطاقة لديك ويخفض احتمالات اصابتك بالسرطان وظهور علامات الشيخوخة مبكرا لديك.

وقد بدأنا نسمع عن بدع أغذية الصوم أو تلك التي تفقدك الوزن وعن انواع الرجيمات المختلفة. ولكن لنبدأ اولا بمناقشة؛ هل الصوم آمن وصحي؟

• الصوم لفقد الوزن

أطول مدة صوم عن الطعام مسجلة بالتاريخ من 50 عاما هي 382 يوما عندما بدأ بعدها الشخص ياكل طعاما وكان عنده زيادة خطيرة بالوزن (456 رطلا) مدفوعا للوصول لوزنه المثالي (180 رطلا) وقد ادهش الاطباء والناس في ذلك الوقت هذا الانجاز لهذا الشاب (كان عمره 27 عاما سنة 1966).. وهذه الحالة الفريدة من نوعها صارت الهاما للعديد من الناس الذين يأملون بلوغ نفس الهدف.

خطورة الصوم مدة طويلة بلا شك كبيرة.. الصوم من دون اكل ضد غريزة الحياة والفطرة التي تحثنا ان لا نرمي انفسنا للتهلكة.. وليس هناك طبيب ينصحك بأن تمتنع عن الطعام اكثر من عدة ايام نظرا للمخاطر الصحية لهذا العمل.. ويقلق الاطباء النفسيون من المنحدر الزلق للصيام مدة طويلة التي تؤدي لمشاكل طبية فظيعة.. كما ان الامتناع عن الطعام لمدة طويلة يؤدي لمشاكل بالقلب تتزايد عندما ينفد مخزون الجسم من الدهون. 

هناك علامات واعدة واستثنائية على ان الصيام له منفعة منقطعة النظير على صحة اجسامنا. فالصوم يقلل التغيرات الفسيولوجية التي تؤدي الى السكري والسمنة.. والصوم يجوع ويقتل خلايا الاورام، وهكذا فهي تمنع وتكافح السرطان وهي تبطئ علامات الشيخوخة الطبيعية باجسامنا.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا