النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10758 السبت 22 سبتمبر 2018 الموافق 12 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    3:00AM
  • المغرب
    5:40AM
  • العشاء
    7:10AM

كتاب الايام

نظرات قانونية

قانون المرور في الميزان (2-1)

رابط مختصر
العدد 10261 السبت 13 مايو 2017 الموافق 17 شعبان 1438

يلاحظ المتابع للشارع البحريني خلال الأشهر الماضية ردود الفعل السلبية لشريحة كبيرة من المجتمع على تطبيق قانون المرور، وطالب الكثيرون بإلغاء القانون سواء عن طريق الكتابة في الصحف أو وسائل التواصل الاجتماعية أو نشر مقاطع فيديو.
دلل رافضو القانون على صرامة العقوبات المطبقة وعدم تناسبها، والبعض الآخر على قلة الدخل، بينما عزا البعض رفضه لوقع المفاجأة عليهم، وهناك من افترض أن الغاية من تغليظ العقوبة هو هدف الدولة في جبي مبالغ أكبر لخزينتها. إن تقييم القانون ومدى الحاجة له جنبا إلى جنب مع رفض الشارع يتطلب استقراء القانون الحالي بالإضافة إلى مقارنته بقوانين دول مجاورة بعضها يقترب فيها دخل الفرد مع البحرين، ودول أخرى توصف بتقدمها على الصعيد التشريعي وحرصها الشديد على ضمان القيادة المنضبطة في سبيل حماية أفرادها، بالإضافة للبحث في سلوك القيادة في الدولة قبل وبعد تطبيق القانون الجديد، كما يستدعي ذلك النظر بشكل موضوعي في التبريرات التي ساقها البعض في تعاطيه مع القانون.
لطالما أشاد الزوار كسكان دول الجوار الشقيقة بحسن القيادة والالتزام العام بقوانين المرور والقيادة الرصينة في البحرين وذلك لفترة طويلة مضت، ولا ينكر أحد بأن في السنوات القليلة الماضية بدأت العديد من السلوكيات اللامبالية بالقوانين وبحياتها وحياة الغير بالتنامي، بالإضافة إلى التجاهل التام من قبل هذه الفئة لحقوق منحها القانون للسائق الآخر، وفي المقابل كانت كاميرات تصوير المخالفات اقل انتشارا، والجزاء المطبق أخف صرامة.
وبطبيعة الحال، فإن الأثر المترتب على رعونة العديدين هو تنامي نسبة الحوادث بأشكالها المختلفة، وبات العديدون ينادون –على سبيل المثال- بتثبيت كاميرات على جميع الإشارات الضوئية، حيث انتشر مؤخرا سلوك كسر الإشارة وذلك ليس عند التغير المباشر من اللون الأصفر للأحمر، بل الاستمرار في المضي من سيارات متتالية مفترضين بأن الجهة الأخرى ذات الحق بالمرور ستحرص على عدم المرور، لكي لا تعرض نفسها لحادث ما! وقد أظهرت دراسة صادرة في عام 2014 عن جامعة ميتشغين الأمريكية نتائج صادمة، فعند مقارنة مجمل عدد الوفيات في الدولة أيا كان سبب الوفاة، بالوفيات الناتجة عن حوادث مرورية، احتلت البحرين المركز الرابع من بعد الإمارات وقطر والكويت وذلك ضمن 193 دولة أجريت عليها الدراسة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا