النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10759 الأحد 23 سبتمبر 2018 الموافق 13 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:09AM
  • الظهر
    11:31AM
  • العصر
    2:58PM
  • المغرب
    5:36PM
  • العشاء
    7:06PM

كتاب الايام

ماذا تنم عيناك عن صحتك

رابط مختصر
العدد 10255 الأحد 7 مايو 2017 الموافق 11 شعبان 1438

يقال ان العين نافذة الروح.. فعيناك تفصحان عن صحتك وعن العلامات الحيوية التى يجب البحث عن اسبابها..

يسبب دمل الجفن الما وتهيجا وغالبا يحدث لانسداد الغدد الدهنية بالجفون ويختفي بالعلاج في بضعة ايام.. وفي حالة استمراره الدائم لوقت طويل او تكرره يمكن ان يكون بسبب سرطان الغدة الدهنية..

يحدث التخفيف او الفقد الجزئي او اختفاء الحواجب لعدة اسباب منها الشيخوخة والاجهاد او نقصان في التغذية أو بسبب داء الثعلبة أو صلع منطقي.. كما يحدث عند قصور شديد وحاد بهرمون الغدة الدرقية..

قضاء وقت طويل في مقابل شاشة الحاسوب يسبب حرقانا وتشوها بالبصر نظرا لجفاف العين لقلة الترميش بسبب تركيز البصر على الشاشة وقصور في انتشار الدمع لترطيب العين ويعرف باجهاد العين الرقمي او الالكتروني او متلازمة جفاف العين.. واذا استمرت الاعراض بالرغم من فترات الراحة والدموع الصناعية راجع الطبيب..

 

(2)

وجود منطقة عدم رؤية في مجال البصر يثير المخاوف لكنه قد يشير الى الشاقة او الصداع النصفي خصوصا ان كان تشوه البصر مصحوبا ببقعة متلالئة او خطوط متموجة.. واذا دام الصداع راجع الطبيب.. 

جحوظ العيون للخارج المستمر يشير الى النشاط الشديد لهرمون الغدة الدرقية مصحوبة بعدم القدرة على قفل العين وتعرضها للجفاف..

اصفرار بياض العين (الملتحمة) يظهر عند الكبار والمواليد حديثي الولادة عند القصور في وظائف الكبد او تتعلق بمشاكل في المرارة او انابيب الصفراء..

السكري ومضاعفاته على الشبكية او تكون الساد (الماء الابيض) المبكر المصاحب للمرض قد يكون السبب في تشوه الابصار.. 

اي تغييرات بصرية مثل تشوه او تعتم او غشاوة حادة في البصر او غياب الابصار للحظات تتطلب التصرف بسرعة ومراجعة الطبيب فقد يكون بسبب نوبة دماغية..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا