النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10756 الخميس 20 سبتمبر 2018 الموافق 10 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

كتاب الايام

خرافات مضللة ومفضوحة عن مرض السكري

رابط مختصر
العدد 10234 الأحد 16 ابريل 2017 الموافق 19 رجب 1438

للأسف يظنها البعض حقائق لذا لزم علينا تفنيدها وفصل الحقيقي من الخيال منها من المرض الذي يعاني منه الملايين بالعالم..

مرض السكري ليس بالمرض المميت.. والحقيقة انه مرض مزمن وخطير لكن تأثيراته السيئة ممكن السيطرة عليها بالتعامل مع المرض والخضوع لعلاجه بنجاح.. لكن المرض لا يزال يقتل من الناس أكثر من سرطان الثدي ومرض نقص المناعة معًا..

إصابتك بالسكري وكأنك حكم عليك بالإعدام.. هذا غير صحيح فكلما اعتنيت بنفسك فأنت تعيش أطول باستعمالك الصحيح للعلاج واتباعك لإرشادات طبيبك بالنسبة للأكل ومزاولة الرياضة..

إنك لا تقدر على مزاولة الرياضة بحرية اذا كنت تعاني من السكري.. والحقيقة ان كنت تعتمد على الانسولين او الأدوية التي تزيد من إفرازه فعليك الموازنة بين ممارسة التمارين ومستوى الانسولين بالدم وغذائك.. أما اذا كنت تعتمد على أدوية الفم فأنت مسموح لك بممارسة الرياضة بالقدر الذي تحبه..

(2)

السمنة والوزن العالي يؤدي الى تعرضك للسكري.. إن الوزن فوق الطبيعي عامل للتعرض للسكري لكن هناك من هم كذلك ولا يتعرضون للسكري بل هناك ممن يعانون من السكري من ذوي الأوزان الطبيعية.. وهناك عوامل أخرى تتدخل في تعرضك للسكري كالتاريخ الأسري للمرض..

إن استعمالك الانسولين لا يضرك.. والحقيقة انه يحافظ على حياتك عندما تحتاج اليه.. غير الوخز بالإبرة الذي يتطلب قياس مستوى الانسولين بالدم عدة مرات في اليوم وقبل الحقن حتى لا تتعرض لمضاعفات هبوط مستوى السكر بالدم..

السكري ينتج من عدم إفراز القدر الكافي من الانسولين من البنكرياس.. وهذا صحيح بالنسبة للمرضى الذين يعانون من النوع الاول من السكري فالبنكرياس لديهم لا يفرز الانسولين بتاتًا.. وهؤلاء الذين يعانون من النوع الثاني الشائع يفرزون كميات كافية من الانسولين عند التشخيص لكن مشكلتهم الاساسية إن الانسولين لا يجعل خلايا الجسم تمتص الجولوكوز من الغذاء الذين يتناولونه. 

(3)

وعندما يتوقف البنكرياس عند إفراز الانسولين لديهم فعندئذ يحتاجون لإبر الانسولين..

السكري معناه أن تحقن نفسك بالانسولين.. وهذا غير مخيف او مؤلم فالاختراعات الحديثة ومنها الانسولين وبقية أدوية السكري الحديثة التي تتناول عن طريق الفم..

تناول السكريات بدون ضابط يسبب السكري.. وهذا له بعض الصدق، فالسكر بذاته لا يسبب السكري لكنه يسبب السمنة السبب الرئيس للسكري.. والناس المعرضون لخطر السكري يصابون به لكثرة تناولهم للمشروبات المسكرة..

إنني أدرك بحسي الشخصي متى يكون السكري مرتفعًا او هابطًا.. وهذا خطير لأنه يعتمد على أعراض هبوط السكر بالدم وهذه لا يمكن الاعتماد عليها وغير صحيح بمرور الوقت.. ويجب الاعتماد على أجهزة قياس السكر المتوفرة حاليًا..

مريض السكري ممنوع بتاتًا من تناول السكريات.. والحقيقة ان المريض بالسكري يمكنه تناول كل ما في نفسه من أكل مع مراعاة حجم الجزء الذي يأكله. 

(4)

عدد المرات بين هذه الوجبات أفضل من حرمان النفس نهائيًا او التعود عليها وأكلها باستهتار..

السكري يعرضك أكثر لنزلات البرد والانفلونزا.. والحقيقة ان مريض السكري غير معرض أكثر من الآخرين للأمراض المعدية لكنه معرض أكثر من غيره الذين لا يعانون من السكري لمضاعفات هذه النزلات..

مرضى السكري الذين يستعملون الانسولين لم يعتنوا بأنفسهم بالشكل المطلوب.. والحقيقة انه في المراحل البدائية عند تشخيص المرض يمكن السيطرة الكافية على مستوى الانسولين بتناول الاغذية الصحية وممارسة الرياضة وأدوية الفم.. وعند تقدم المرض يقل إفراز الانسولين او انقطاعه وعندئذ يلزم استعمال إبر الانسولين..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا