النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10756 الخميس 20 سبتمبر 2018 الموافق 10 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

كتاب الايام

كيف تتخلص من أمراض الشتاء؟

رابط مختصر
العدد 10150 الأحد 22 يناير 2017 الموافق 24 ربيع الآخر 1438

خلال فصل الشتاء يعاني معظم الناس من انسداد أنوفهم وآلام في حناجرهم، إضافة لكثرة وجود بعض الأجسام الضارة التي تصيب أجسامنا بالتعب مثل بق الشتاء، البكتيريا والفيروسات التي تنتقل إلى جهازنا التنفسي بشكل حتمي لا يمكن تجنبه عندما يبرد الطقس.. 
ويجب ان نراعي ان هناك طرائق سهلة لتنظيف «المخاط» الذي يقوم بغلق مجرى الهواء والذي بدوره يجعل حياتنا غير مريحة، ولكن علينا عدم القلق لأن هنالك حلولًا بسيطة للتخلص منه بشكل سريع، وسنتعرف على هذه الحلول في الخطوات التالية:


] قم بإضافة التوابل لغذائك؛ وذلك لتعزيز جهازك المناعي ولتساعد جسمك على تنظيف الانسدادات الناجمة من المواد السيئة، ومن الاحتقانات في المجرى الانفي في الرئتين.. ولعل إضافة كمية صغيرة من الثوم، الزعتر، الكركم، البصل أو الزنجبيل الى غذائك الاعتيادي المنتظم كفيلة بتنظيف هذه الأجزاء المهمة في جسمك، فكل هذه التوابل المذكورة لها خصائص ضد البكتيريا وتساعد على إبعاد بق الشتاء.
كما ينصح بعدم تقديم الألبان بشكل مؤقت للأطفال، ويمكن استبدالها بالأغذية التي تحتوي على الفيتامينات حتى يتمكن ينشط الجهاز المناعي في جسمهم وليتمكنوا من التخلص من «المخاط». 


] خذ كفايتك من النوم و لا تجعل «المخاط» ينغص عليك نومك.. واعلم ان انسداد الأنف يكون أسوأ بالليل ويسبب لك ضيق التنفس والشخير.. ويجب مراعاة استعمال مرش المحلول الملحي او جهاز شفط الانف للحفاظ على المجرى الهوائي المسدود بسبب تواجد «المخاط»، كما أن هنالك طريقة اخرى لتنظيف المجرى الهوائي من خلال استنشاق البخار الصادر من اناء يوضع به ماء حار.


] احرص على تنفس الهواء النقي المنعش فلا يجبرك الطقس البارد على المكوث بالمنزل طوال الوقت، فهذا الامر يعزز من صحتك العامة، فالتنزه بالخارج يوفر لك الهواء النقي وستكون بخير لو حرصت على لبس الملابس الدافئة، حيث ان هذه النزهة السريعة تجفف المخاط و تفتح المجرى الهوائي بالرئة وتسرع جريان الدم وتنظف المجرى الهوائي من بق الشتاء بسرعة..


] تجنب حدوث الإمساك في جسمك، فالامساك يعيق الجهاز المناعي ويجعلك معرضًا اكثر للمرض.. ويعود سبب الامساك لتباطؤ العملية الهضمية في الشتاء وتجمع الطعام في الامعاء ما يؤدي لتزايد السموم بالجسم وصعوبة الطرد ما يسهم في تزايد تشكل المخاط. ويمكن تجنب هذه الاعراض من خلال شرب كميات كبيرة من الماء وتناول الاطعمة الغنية بالالياف الطبيعية والفواكه الموسمية الخضراء الطازجة.


] اصنع عصيرًا طاردًا للمخاط خاصاً بك من خلال استخدام بعض اغصان الزعتر في ابريق، وإضافة نصف لتر من الماء المغلي اليه ثم ضع عليهما شرائح من القرفة والزنجبيل الطازج وانقعهما لمدة 10 – 15 دقيقة.. 
اترك الماء حتى يفتر وقم بتصفية المزيج واخلطه بالعسل.. اترك الشراب حتى يبرد واحفظه في الثلاجة.
تناول ملعقة شاي من الشراب كل يوم صباحاً او اضفه لماء دافئ، وأضف اليهما عصير الليمون لشراب شهي قبل النوم..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا