النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10813 الجمعة 16 نوفمبر 2018 الموافق 8 ربيع الأول 1440
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:37AM
  • الظهر
    11:23AM
  • العصر
    2:27PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

المؤلفة «هيا بنت عيسى آل خليفة»

رابط مختصر
العدد 10117 الثلاثاء 20 ديسمبر 2016 الموافق 21 ربيع الأول 1438

أشار «الأصفهاني» في مبحث التأليف القرآني، وقتما جمع الأجزاء المختلفة ورتّبها ترتيبًا قدم ما فيه، وما حقه أن يتقدم، وأخر فيه ما حقه أن يؤخر. كما هو اصطلاح - أي التأليف - بضم الكتاب ببعضه إلى بعض حروفًا وكلماتٍ وأحكامًا باعتباره جامعًا وضامًا للمعلومات ذات الصلة بعلم من العلوم. ويضيف عليه «الشهراني» بأنه إبداع الكاتب بما يحصل في الضمير من الصور العلمية في كتاب ونحوه، باعتباره عملاً منطويًا على إبداع تظهر به قدرة المؤلف وملكته العلمية وغاياته الهادفة.


بطبيعة الحال، يبدو أن التأليف Authoring من الاهتمامات التي تستميل عددًا لا بأس به من الشباب في أكثر من أي مجال آخر من مجالات الفنون، فهو الذي يقدم لأصحابه من الفئة الشبابية المكافآت الشخصية المتنوعة التي تعبرعن النفس وتسلي الآخرين وتؤثر فيهم باستخدام الورق والقلم! التي قد يحصل من ورائها المؤلف الشاب على الشهرة والثروة بعد أن تتحسن مهاراته وتتهذب مؤلفاته في نوعيها، الموظفون من الكتّاب الشباب المحترفين الذين يعملون مقابل راتب ويكسبون عيشهم بوصفهم مراسلين صحفيين، ومحرري أعمدة يعبرون فيه عن أفكارهم المعقدة للمهندسين والعلماء بكلمات يفهمها القارئ غير المتخصص.

ومنهم الموظفون الشباب الذين يحضرون الوثائق للوكالات العامة، ويعملون محررين لناشري الكتب والمجلات والصحف والروايات والنصوص المسرحية والقصائد والقصص القصيرة والمقالات المختلفة، خصوصًا وأن الكثير من المدارس والكليات تعطي فرصًا عديدة للمؤلفين في نواحي الإنشاء والأدب والكتابة الإبداعية لزيادة إمكاناتهم الكتابية القيمة.

 
التأليف الذي يترافق مع الجزيئات المتناثرة ويوقع الألفة فيما بينها وبين الكلام والتمييز بين الأنواع المتكاثرة من المفردات، جاءت ترجمته متجلية بالروح الشبابية المجتهدة في فعالية التدشين الأخير الذي شهدته صالة متحف البحرين الوطني لابنة البحرين الشابة الشيخة هيا بنت عيسى آل خليفة في باكورة كتابتها المعنونة «Little Island.. Big Fort» التي رافقت الأعياد المجيدة للبلاد، بتنظيم نوعي لهيئة البحرين للثقافة والآثار. 


هذا الكتاب - الذي استغرق تأليفه عامان متواليان - قد برزت فيه الطاقة الإبداعية الشبابية، بعد أن شرعت وفق طريقة تفاعلية وتصوير مبتكر باستخدام النمط التخيلي في رؤية الأشياء ومواءمة الدهشة لصور الحياة اليومية والبيئة الخليجية التي تحاكي الفئات العمرية المتنوعة لأطفال البحرين والخليج من أجل التعرف على تاريخهم وإرثهم الإنساني والحضاري العريق.

لفتـة:
ما أحوج المكتبة الخليجية - والبحرينية على وجه التحديد - للكتب والمؤلفات التي يقوم عليها الشباب البحريني اليافع.. وكم يبعث على الارتياح حين تتزايد أعداد المؤلفين الشباب، لاعتبار التأليف عاملاً من عوامل النهضة العلمية والحضارية للمجتمعات الإنسانيـة بعد عملية تفريغها المنتج للأفكار.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا