النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10754 الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 الموافق 9 محرم 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:07AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    3:01PM
  • المغرب
    5:42PM
  • العشاء
    7:12PM

كتاب الايام

حقائق مدهشة عن جسم الإنسان العجيب «الأعضاء الداخلية»

رابط مختصر
العدد 9975 الأحد 31 يوليو 2016 الموافق 26 شوال 1437

الجسم البشري منظومة من الأجهزة معقدة التركيب بشكل لا يصدق ولا يزال محيرا للاطباء والباحثين خلافا لآلاف السنين من التقدم العلمي.. ويجب أن لا نندهش بأن أجزاء الجسم ووظائفه التي نتعامل معها يوميا لها تفسيرات غريبة وغير متوقعة.. وهذه الوظائف مدهشة للغاية منذ مرحلة نمو الاظفار حتى يصل الانسان لمرحلة الشيخوخة، وسنستكمل هنا بعض الحقائق التي قد تكون غير متوقعة وغريبة الأطوار إلا أنها مشوقة وتستحق القراءة والإلمام بها..


نحن لا نفكر فيهم الا اذا حصل ازعاج منهم وهم الذين يسمحون لنا بالاكل والتنفس والحركة وهذه بعض الاشياء التى يجب معرفتها عندما تستمع لهدير بالمعدة!!
أكبر الاعضاء الداخلية هي الامعاء الصغيرة وبالرغم من اطلاق الصغيرة عليها الا انها 4 مرات أطول من الامعاء الكبيرة بالنسبة للأشخاص البالغين!! 
ولولا دورانها للامام وللخلف على نفسها لما لاءم حجمها البطن!! 
يحدث القلب ضغطا كافيا ليضخ الدم الى ارتفاع 30 قدما ولذا لا تستغرب من الشعور بدقات قلبك بسهولة.. ضخ الدم الى جميع اجزاء الجسم بسرعة وكفاءة يحتاج لضغط ينتج عن انقباضات القلب القوية وجدران البطنين السميكة..


الحمض الموجود بالمعدة بإمكانه إذابة موس الحلاقة أو أي معدن آخر ويقوم بهضم الاكل الذي تتناوله، وحامض الهيدروكلوريك هو النوع الموجود بالمعدة ولا يذيب اصناف الطعام التي يتم تناولها فحسب بل له القدرة على اذابة أنواع أخرى من المعادن.
الجسم البشرى يحتوى على ما مقداره 60000 ميل من الاوعية الدموية، وهذه المسافة بإمكانها اللف حول الارض مرتين تقريبا، فمسافة الدوران حول الأرض تعادل 25000 ميل!!
المساحة السطحية للرئة تتساوى مع مساحة ملعب التنس حتى تتمكن من امداد الدم المار للرئة بالأوكسجين!! وتمتلئ الرئة بآلاف القصبات الهوائية المتشعبة والحويصلات التي تشبه عناقيد العنب المتناهية في الصغر والممتلئة بالشعيرات الدموية الميكروسكوبية الحجم حيث تستبدل مع الدم الأوكسجين بثاني اكسيد الكربون.. ويساعد اتمام التبادل حجم المساحة السطحية للرئة.


ذكر العلماء أكثر من 500 وظيفة مختلفة للكبد والكبد واحدة من الاعضاء التي تتحمل الصعاب ومن الممكن القول ان الكبد هي العضو الذي يبقى المشغول دائما. ومن وظائف الكبد افراز الصفراء وانحلال كريات الدم الحمراء وصنع بروتينات البلازما والقضاء على السموم..
رئتك اليسرى أصغرمن اليمنى لتعطي مكانا للقلب ولو افترضنا بأن الرئتين متشابهتان فى الحجم فان القلب سيأخذ وضع المنتصف من الصدر مع ميلانه لليسار ليزاحم الرئة اليسرى المسكينة..
من الممكن الاستغناء عن اجزاء من اجهزتك الداخلية، حيث انه من الممكن العيش بدون المعدة أو الطحال و75% من الكبد و80% من الامعاء وكلية واحدة ورئة لكنك لن تشعر بأنك حالة صحية جيدة ولكن الجهاز المفقود لن يقتلك..

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا