النسخة الورقية
  • الارشيف

العدد 10478 السبت 16 ديسمبر 2017 الموافق 28 ربيع الأول 1439
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

  • الفجر
    4:53AM
  • الظهر
    11:33AM
  • العصر
    2:29PM
  • المغرب
    4:49PM
  • العشاء
    6:19PM

كتاب الايام

جون كيري وبنت الحواج

رابط مختصر
العدد 9959 الجمعة 15 يوليو 2016 الموافق 10 شوال 1437

في مقالة سابقة كتبتها في عام 2014 عن المرحوم الحاج يوسف بن عبدالوهاب الحواج وذكرت في المقال «الكبار لا يرحلون.. الكبار بارتباطهم بدينهم، وأخلاقهم، بتواصلهم مع المواطنين والقيادة، وبخدماتهم لمجتمعهم ووطنهم، وبكل الإرث الذي تركوه من قيم ومبادئ وأنجال هم إن شاء الله خير خلف لخير سلف».. انتهى الاقتباس الذي كتبته سابقًا.


وعندما قرأت الخبر اللافت في الواتس آب عن الإشادة التي ذكرها السيد جون كيري وزير خارجية أمريكا في أحد المؤتمرات بأمريكا وهو يشيد ويشير بالمخترعة البحرينية
أمينة عبدالمجيد الحواج كمثال يقتدى به في الشرق الأوسط، تذكرت ما كتبته عن جدها يرحمه الله، وان ما وصلت له أمينة من مكانة عالمية يشيد بها الكبار ما هي إلا من جينات جدها الذي غرس فيهم حب العلم والتفوق!


 وهذا ما حققته حفيدته ورفعت رأس العائلة والمملكة، ولقد فازت بالجائزة الماسية عن اختراعها (ستامينا) ويعتبر اختراع (ستامينا) جهازًا طبيًا ذكيًا متكاملاً للتأهيل في العلاج الطبيعي للساق، وهو يعد ثاني اختراعات الحواج الطبية بعد (ألموند) وهو عبارة عن جهاز مساعد حركي للجزء السفلي من الجسم، كانت أفضل مخترع على مستوى العالم خلال مشاركتها بمعرض الاختراعات البريطاني Bis. كما نالت الحواج كأس أفضل اختراع لعام 2013م من المنظمة العلمية للاختراعات في موسكو. 


كما اختيرت الحواج سفيرة للاختراعات لدى المنظمة البريطانية للاختراعات، لتكون أول عربية تحصل على هذا اللقب، ولذلك فإن الإشادة من قبل وزير خارجية بقيمة جون كيري، ويشيد بكفاءة بحرينية فإن هذا يدعو للفخر والاعتزاز لكل بحريني وبحرينية!

وبالمناسبة فإن أمينة لم تخرج على الساحة العالمية من فراغ، وإنما من بيت كريم وفاضل، وعائلة تعشق العلم والعمل، واذا تطرقنا لعمها البروفسور عبدالله الحواج فهو يعتبر من الكفاءات العلمية في مملكتنا ويتقلد منصبًا في منتهى الأهمية وهو رئيس الجامعة الأهلية،

وأما عمها الثاني فهو السيد جواد الحواج عضو مجلس غرفة صناعة وتجارة البحرين، أما الأستاذ الفاضل عبدالوهاب فهو علم من أعلام المجتمع البحريني ومسؤول العلاقات العامة في مجموعة الحواج والتي تعتبر من أهم المؤسسات التجارية في مملكتنا ولها مساهمات عديدة في دعم الفعاليات التي تقام بمملكتنا في المناسبات الوطنية.


 ولذلك كما قلت إن أمينة الحواج لم تأتِ من فراغ، وإنما تتنفس علمًا كمن يتنفس الهواء، وأمامها مستقبل زاهر سيشهد لها التاريخ فيما ستخترعه من إنجازات تخدم بها البشرية، وبهذه المناسبة نتقدم للأستاذ عبدالمجيد الحواج والد أمينة وللعائلة الكريمة بأحر التهاني للتفوق الذي حققته ابنتهم الفاضلة.

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها

رأيك يهمنا